Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية لبعض المؤلفت العالمية لآلة البيانو ذات المسميات الشرقية /
المؤلف
محمد، دينا عادل.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عادل محمد
مشرف / رشا على طموم
مشرف / نبيلة الفى كامل
مشرف / نبيلة الفى كامل
الموضوع
البيانو. البيانو - موسيقي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ح, 215، 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الاداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث إلى معرفة أهم المسميات الشرقية التي استخدمت كعناوين لمؤلفات البيانو العالمية بالإضافة إلى معرفة الحقب التاريخية والاتجاهات الموسيقية التي ازدهرت فيها استخدام المسميات الشرقية لمؤلفات البيانو العالمية كما يهدف البحث إلى دراسة السمات الشرقية في عينة من المؤلفات العالمية لآلة البيانو ذات المسميات الشرقية ومتطلبات أدائها
منهج البحث
المنهج الوصفي ”تحليل المحتوى” وهو المنهج الذي يعتمد على تحليل الوثائق والبيانات للاستفادة منها في موضوع البحث
عينة البحث
عينة مختارة من بعض المؤلفات العالمية لآلة البيانو ذات المسميات الشرقية وتنحصر في
مؤلفة المصرية من متتاليات جديدة لآلة الهاربيسيكورد المجلد الثالث عام 1728 للمؤلف الفرنسي جان قيليب رامو
مؤلفة ”بأسلوب تركي” عام 1783، الحركة الثالثة من صوناتا البيانو كوخيل 331 للمؤلف النمساوي فولفجانج أماديوس موتسارت
مؤلفة ”إسلامي” عام 1869 للمؤلف الروسي مايلي إليكسيفيتش بالا كيريف (1837-1910)
مؤلفة شرقية من كتاب رقصات أسبانية (1888-1890) للمؤلف الأسباني أنريك جرانادوس (1867-1916)
مؤلفة ”إلى مصرية” من كتابه ست نقوش قديمة عام 1915 للمؤلف الفرنسي كلود أشيل ديبوسي (1863-1918)
مؤلفة ”بأسلوب شرقي” رقم 58 من سلسلة مقطوعات الميكروكوزموس المجلد الثاني عام 1928 للمؤلف المجري بيلا فيكتور يانوس بارتوك (1881-1945)
نتائج البحث
1. وجد من خلال الدراسة تنوع المسميات الشرقية ما بين المصرية وشرقي وبأسلوب تركي وإسلامي وإلى المصرية وبأسلوب شرقي إلا أن لفظ ”شرقي” قد تكرر في كثير من الأعمال وتفاوت مدلول كل عنوان طبقا لتناوله من قبل المؤلف فجاءت مؤلفة المصرية لراموا في عصر الباروك تعبر عن الفتاة الغجرية بينما جاءت مؤلفة إلى المصرية لديبوسي لوصف الحضارة الشرقية
2. وجد من خلال الدراسة أن بعض الأعمال العالمية قد تحمل مسمى شرقي دون أن يحتوي المضمون على ما يشبه الموسيقى الشرقية أو استخدام عناصر منها مما تبين من تحليل المثال الأولى من عينة البحث المصرية لجان فيليب رامو
تنوعت المؤلفات ما بين السلالم الصغيرة والكبيرة أو المحور التونالي في مؤلفات القرن العشرين وتضمنت المؤلفات بداخلها تنويهات لاستخدام مقامات شرقية ومقامات مصنوعة
استخدام كل مؤلف مصطلح السرعة الذي يعبر عن طابع كل مؤلفة فاختلفت سرعة المؤلفات التي تعبر عن طابع راقص نشيط لرقصة غجرية أو لرقصة شعبية عن المؤلفة التي تعبر عن الموسيقى الإنكشارية والذي يختلف بدوره عن المؤلفات التي تعبر عن الروح الشرقية الحالمة.