Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي لتحسين سرعة الاستجابة الحركية وتأثيره على مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة بمرحلة التعليم الابتدائي/
المؤلف
محمد، محمد عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الجواد محمد
مشرف / طارق محمد محمد عبد العزيز
مناقش / على حسنين حسب الله
مناقش / كامل عبد المجيد قنصوة
الموضوع
التعليم الحركي- رسالة علمية. الأداء المهاري- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
88 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
29/4/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث: تعد الكرة الطائرة من الألعاب المشهورة والمعروفة في كل بلدان العالم فكانت بدايتها سنة 1895م، إذ أنها لاقت إقبالا مـن قبل جمهور غفير وبهذه السمات أصبحت من الألعاب الرياضية الأساسية في مؤسساتنا التربوية، وتمارس من قبل الطلاب والطالبات، وتدخـل في برنامج المسابقات الرياضية على مستوى المدارس والأندية الرياضية
وبالرغم من أن المهارات تبدو سهلة الأداء إلا أنها تتطلب بذل جهد كبير فى إتقانها لصعوبة تنفيذها وذلك لما يفرضه قانون اللعبة من حيث لمس الكرة لفترة قصيرة جداً يزيد من صعوبة الحركة، وكذلك عدم السماح بملامسة الكرة للأرض يتطلب سرعة تلبية وسرعة رد الفعل من اللاعبين
كما يؤكد عصام الوشاحى (1994م) أن سرعة الاستجابة الحركية ضرورية للاعب الكرة الطائرة فهو يحتاج إلى التكيف والتحول السريع لما سيقوم به المنافس وهذا يعتمد على سرعة حركته باتجاهات وأوضاع مختلفة، وكذلك القدرة على الدوران والدحرجة دون هبوط مستواه المهارى والبدنى وأن تنفيذ واجب الحركة يستلزم متطلبات عديدة منها سرعة رد الفعل وسرعة التحرك وضبط الجسم والدقة الحركية فاحياناً يكون اللاعب مشغولاً بتحديد مسار الكرة وسرعتها وموضع هبوطها لذلك يتطلب منه إختيار الاستجابه المناسبة ضمن قوانين اللعبة.
حيث تبين للباحث إنه يوجد فقد القدرة على الأداء المهارى الصحيح عند حدوث تغير مفاجئ فى مواقف اللعب للفريق المنافس عند أستخدامه لطرق التمويه، ويرى الباحث أن ذلك قد يرجع إلى إفتقار التلاميذ لسرعة رد الفعل وسرعة الأستجابة الحركية، حيث أن لاعب الكرة الطائرة يجب أن يكون لديه سرعة استجابه حركية لما لها من أهمية فى الكرة الطائرة، إلى أنه يوجد ندرة فى الدراسات التى تناولت سرعة الإستجابة الحركية فى الكرة الطائرة وتحسينها فى المرحلة الإبتدائية، حيث أن هذه الدراسات لم تأخذ حيزاً كبيراً من البحث والدراسة، وحتى لا يعتمد الباحث على رؤيته الشخصية، وإعتمادا ًعلى منطقية التعليم والنتائج العلمية الأمر الذى دعى الباحث إلى تصميم برنامج تعليمى لتحسين سرعة الاستجابه الحركية وأثره على الأداء المهارى فى الكرة الطائرة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائى.

أهمية البحث والحاجة إليه.
1- قد يساعد على إدراك الأزمنة الصغيرة جداً.
2- سوف يعمل على اكتساب سرعة رد الفعل لمهارات الكرة الطائرة.
3- قد يساعد على سرعة إتخاز القرار والوصول إلى الكرة فى المكان والزمان المناسبين.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمى لمعرفة.
4- تحسين سرعة الاستجابة الحركية.
5- معرفة تأثير البرنامج على الأداء المهارى فى الكرة الطائرة لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
6- إيجاد العلاقة بين تحسين سرعة الاستجابة الحركية والأداء المهارى فى الكرة الطائرة لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
فروض البحث:
6- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية لصالح القياسات البعدية فى تحسين سرعة الاستجابة الحركية لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
7- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة لصالح القياسات البعدية فى تحسين سرعة الاستجابة الحركية لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
8- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية لصالح القياسات البعدية فى تحسين مستوى الأداء المهارى لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
9- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة لصالح القياسات البعدية فى تحسين مستوى الأداء المهارى لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
10- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى متغيرات البحث لتلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائى.
11- توجد علاقة دالة إحصائية بين المهارات الحركية الأساسية فى الكرة الطائرة و سرعة الاستجابة الحركية.
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبة وطبيعة هذه الدراسة.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث من تلاميذ مدرسة الجلاء الابتدائية بمحافظة أسيوط والمقيدون بسجلات المدرسة للعام الدراسى 2010- 2011م.
عينة البحث:
تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية وعددهم (60) تلميذ تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (30) لكل مجموعة، وسبب اختيار الصف الرابع وذلك لأنها بداية المرحلة فى تعليم مهارات الكرة الطائرة، وسوف يتم استبعاد بعض التلاميذ الغير منتظمين فى الحضور أثناء تطبيق البرنامج، والباقون للإعادة، والذين لديهم شهادات مرضية.
وقد روعي في اختيار العينة:
(1) أن يكونوا من تلاميذ المدرسة والمقيدين بالعام الدارسى 2010- 2011م.
(2) استبعاد التلاميذ ذو الحالة الصحية الغير سليمة.
(3) لم يسبق لهم تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة أو ممارستها.
أدوات جمع البيانات:
تم تحديد وسائل جمع البيانات طبقاً لملاءمة البحث فى قياس المتغيرات كما يلى:
1- استمارة استطلاع رأى الخبرة.
2- الأختبارات.
المعالجات الإحصائية:
تم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:-
- المتوسط الحسابي. - الانحراف المعياري.
- معامل الارتباط. – الصدق الذاتي.
- التجزئة النصفية. – اختبار test r-test
- النسبة المئوية للتحسن.
أولا: الاستنتاجات :
في ضوء أهداف وفروض البحث والنتائج التي تم التوصل إليها يمكن استخلاص الاتى:
1- ساهم البرنامج المقترح من الباحث بطريقة ايجابية في تحسين سرعة الاستجابة الحركية.
2- البرنامج المقترح له تأثير ايجابي في تحسين مستوى تعلم المهارات الأساسية في
الكرة الطائرة (التمرير من أعلى- التمرير من أسفل- الإرسال من أسفل- الضربة
الساحقة)، وأن نسبة التحسن لهذه المهارات تراوحت ما بين (12.23% : 100.98%)
وهي نسبة عالية تدل على مدى استغلال التدريبات المقترحة وتطويعها لخدمة تعليم
المهارات قيد البحث.
3- ساهم البرنامج المقترح من الباحث بطريقة ايجابية في تحسين سرعة الاستجابة الحركية المرتبطة بالمهارات الأساسية فى الكرة الطائرة، حيت كانت نسبة التحسن للاستجابة الحركية المرتبطة بالمهارات هى (12.20%) وهي نسبة تدل على فعالية البرنامج المقترح من الباحث بما يحويه من تمرينات وتدريبات تساعد على تحسين سرعة الاستجابة الحركية.
4- توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في المهارات الأساسية في الكرة الطائرة (التمرير من أعلى، التمرير من أسفل، الإرسال من أسفل، الضرب الساحق) وسرعة الاستجابة الحركية.
5- البرنامج التقليدى له تأثير على المجموعة الضابطة نتيجة للانتظام والاستمرارية فى الممارسة والتعليم.
6- أظهرت نتائج الدراسة إمكانية تحسين سرعة الاستجابة الحركية لهذه المرحلة السنية.
ثانياً: التوصيات:
نظراً لما يتميز به هذا البحث من طبيعة وفى حدود ما أمكن التوصل إليه من استخلاصات يمكن التوصية بما يلي:
1- ضرورة الاهتمام بتحسين سرعة الاستجابة الحركية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من خلال درس التربية الرياضية لانعكاس ذلك على قدرته وتميزه الحركي.
2- أجراء دراسات مشابهة على مراحل سنية مختلفة لتنمية وتطوير قدرة الإدراك الحركي في المحافظات المختلفة للبيئة المصرية.
3- توفير الأدوات التي نستخدمها لقياس سرعة الاستجابة الحركية في المدارس حتى يمكن التعرف على مستوى الأطفال بكل دقة مع عمل دورات ثقل تدريبية للقائمين بالتدريس للتعرف على احدث الأساليب للتقنين الحركي.
4- ضرورة الاهتمام بتحسين سرعة الاستجابة الحركية المرتبطة بالمهارات الأساسية وبالأداء المهارى في شتى الألعاب الجماعية والفردية بالمجال الرياضي.
5- ضرورة التأكد على بعض التمارين لتحسين سرعة الاستجابة الحركية.