Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لدور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو عند كل من ”آرون كوبلاند وفريدريك ديليوس” =
المؤلف
صالح، باسنت عادل حسن.
هيئة الاعداد
باحث / باسنت عادل حسن صالح
مشرف / نادرة هانم السيد محمد حسن
مشرف / محمد عصام عبد العزيز
مشرف / حسين عبد العليم دغيدى
الموضوع
البيانو - موسيقي. السوناتا.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم):
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الاداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

الأهداف
يهدف البحث إلى
التعرف على دور آلة البيانو في صوناتا ”فريدريك ديليوس” رقم (3) للفيولينة والبيانو في سلم (مي / الكبير)
التعرف على دور آلة البيانو في صوناتا ”آرون كوبلاند” للفيولينة والبيانو في (سلم ري / الكبير)
الوصول إلى أوجه التشابه والاختلاف في دور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو بين كل من ”فريدريك ديليوس” وآرون كوبلاند” وذلك من حيث : ”الدور الذي تقوم به آلة البيانو في الصوناتا-أسلو التأليف الموسيقي-الهارموني-أسلوب المصاحبة وأنواعها-أساليب العزف المستخدم والصعوبات الأدائية لآلة البيانو-المصطلحات المستخدمة-الميزان”
الوصول إلى الصعوبات العزفية والأدائية في الصوناتاتين واقتراح التمارين المناسبة لحلها ووضع بعض الإرشادات العزفية للوصول إلى أدائها الأداء السليم
منهج البحث
يتبع البحث المنهج الوصفي تحليل محتوى مقارن ”حيث يهتم هذا النوع من المناهج بدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين ظاهرتين سلوكتين على أن يكون بينهما قدر من الاشتراك من ناحية وقدر من الاختلاف من ناحية أخرى
عينة البحث
صوناتا الفيولينة والبيانو رقم 3 للمؤلف الإنجليزي ”فريدريك ديليوس” في (سلم مي / الكبير) والتي قام بتأليفها عام 1930 في قرية جريز بباريس
صوناتا الفيوينة والبيانو للمؤلف الأمريكي ”آرون كوبلاند” في سلم ري الكبير) والتي قام بتأليفها عام 1943 في نيوريورك بأمريكا وهي الصورة الوحيدة التي قام بتأليفها للفيولينة والبيانو)
نتائج الدراسة
السؤال الأول : ما هو دور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو عند المؤلف الأمريكي ”آرون كوبلاند”
الإجابة على السؤال الأول
لم يقتصر دور آلة البيانو على دور المصاحب ومساندته للآلة الرئيسية في العمل وهي آلة الفيولينة، ولكن يعد دور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو عند المؤلف الأمريكي ”آرون كوبلاند” دور أساسيا وهاما، حيث أنه لعب دور المكمل والمدعم لآلة الفيولين، فيدى وكأنه الآلة الرئيسية الثانية في الصوناتا ولقد ظهر ذلك في الأجزاء التي بها عزف منفرد لآلة البيانو، وكذلك الحوار اللحني الدائم والمحاكاة بين الآلتين وذلك بالإضافة إلى دوره المساند والمدعم هارمونيا بشكل مبسط أو غير مكثف لآلة الفيوينة والذي يضفي ثراءا للحن الفيولينة خلال الثلاث حركات التي تبني عليها هذه الصوناتا
السؤال الثاني : ما هو دور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو رقم 3 عند المؤلف الإنجليزي ”فريدريك ديليوس”
الإجابة على السؤال الثاني
يعتبر دور آلة البيانو في صوناتا الفيولينة والبيانو رقم 3 للمؤلف ”فريدريك ديليوس”، هو دور المدعم هارمونيا ولحنيا لآلة الفيولينة، فآلة البيانو هي التي تعطي لآلة الفيولينة ثراءا لحنيا وكثافة هارمونية، لاعتماد المصاحبة فيه على التآلفات الثلاثية والرباعية والخماسية في بعض الأجزاء وذلك بالإضافة إلى الأجزاء التي بها عزف منفرد للآلة في الصوناتا وهذا يوضح سيادة الآلة في الصوناتا، مع قلة الأجزاء التي يوجد بها محاكاة أو حوار بين الآلتين، لما يجعل دور الآلة هو المدعم والمساند والمسئول عن الإثراء اللحني والهارموني في العمل.