الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- محاولة للتعامل مع أشكال متنوعة للإنجاز، والتعرف على مدى منطقية الفروق والإرتباطات المتعلقة بهذه الأشكال، والمتغيرات الأخرى ذات الدلالة المتوقعة - معرفيا ومزاجيا - بالنسبة للإنجاز. 2- التعامل مع الإنجاز كسمة شخصية مركبة من خصائص معرفية ومزاجحية متنوعة. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- كشفت نتائج البحث عن دلالة جوهرية للمتغيرات التالية بإعتبارها ملامح معرفية ومزاجية للأشخاص المرتفعين - فى مقابل المنخفضين فى الميل للإنجاز. 2- عدم دلالة متغيرات الإبداع (الطلاقة - الأصالة - المرونة) بالنيبة للتوجه الإنجازى (كداغع) وهو أمر فى حاجة لإعادة فحص بالنسبة لأشكال أخرى متنوعة للإنجاز كأداء فعلى. 3- التأكد من عدم دلالة التحصيل الأكاديمى كمؤشر للميل للإنجاز وإرتباطه بالتيقن مما يثير بعض التساؤلات المتعلقة بعدم ملاءمة محتوى المقررات الدراسية فضلا عن أسلوب التعليم لخطط التنمية ومعدلات الإنجاز المستهدفة فى مجتمعنا. |