Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تشكيلية لتوظيف سيميوطيقا الصورة في تصميم الإعلان الصحفي =
المؤلف
البري، عزة أحمد جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة أحمد جمال محمد البرى
مشرف / ميسون محمد قطب
مشرف / محمد شريف صبرى
مشرف / محمد شريف صبرى
الموضوع
الاعلانات - تصميم. الاعلان بالصحف.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

الأهداف
أهداف الدارسة وضع إستراتيجية لدلالات الصورة في الإعلان الصحفي تسنتند إلى مفردات وثقافة المجتمع المصري وهويته بما يحقق الخصوصية للإعلان الصحفي المصري
الاستفادة من سيميوطيقا الصورة في الحصول على مدى واسع من الدلالات الرمزية في مجال تصميم الإعلان الصحفي
الربط بين الصورة الإعلانية في جانبيها الشكلي والوظيفي وبين ما تعكسه على الملتقى من رموز ودلالات لها ارتباطاتها الاجتماعية
التأكيد على أهمية دراسة السيميوطيقا كمدخل لقراءة الصورة في الإعلان الصحفي
المنهج
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال الكشف على العلاقات والمعاني الدلالية في الصورة المستخدمة في تصميم الإعلان الصحفي .
النتائج
توصلت الدارسة إلى
1. يتميز الإعلان الصحفي بارتفاع درجة مشاركة المتلقي، لما له من مصداقية كبيرة وأيضا لتعدد المساحات والمواقع الإعلانية بالإصدرات الصحفية
2. ينجذب المتلقي للإعلانات الصحفية المصرية على الصور وبشكل متواز مع النصوص التحريرية الموجودة داخل المساحة الإعلانية
3. تعتمد معظم الإعلانات الصحفية المصرية على الصور وبشكل متواز مع النصوص التحريرية الموجودة داخل المساحة الإعلانية
4. الصور المستخدمة في الإعلان الصحفي المصري مباشرة، فمازال المصمم يعتمد في تقديم أفكاره على الوضوح لعدم إرهاق المتلقي لتفسير معاني الرسالة الإعلانية
5. توظيف سيميوطيقا الصورة في الإعلان الصحفي يحدث صدمة بصرية للمتلقي فتجذب انتباهه وتثير اهتمامه مما يجعله إيجابيا نحو السلعة أو الخدمة المعلن عنها.