![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على أثر برنامج لتنمية الذكاء في السلوك القيادى والمكانة السوسيومترية والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، وتتمثل عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وبلغ عددهم (٥٤) تلميذا وتلميذة، واستخدمت الباحثة مقياس تقدير المستوى الاجتماعى-الاقتصادى للأسرة المصرية المعدل، واختبار الذكاء المصور، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار الذكاء الوجدانى بأبعاده (الوعى بالذات، إدارة الذات، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية) والدرجة الكلية للاختبار لصالح أفراد المجموعة التجريبية. |