Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى فى السلوك القيادى والمكانة السوسيومترية والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى /
المؤلف
سليم، أمانى سيد فرغلي.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى سيد فرغلى سليم
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / أسماء توفيق مبروك
مناقش / مصطفى عبد السميع محمد
مناقش / حسن حسيني جامع
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم الإبتدائى. الذكاء الوجدانى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على أثر برنامج لتنمية الذكاء في السلوك القيادى والمكانة السوسيومترية والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، وتتمثل عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وبلغ عددهم (٥٤) تلميذا وتلميذة، واستخدمت الباحثة مقياس تقدير المستوى الاجتماعى-الاقتصادى للأسرة المصرية المعدل، واختبار الذكاء المصور، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار الذكاء الوجدانى بأبعاده (الوعى بالذات، إدارة الذات، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية) والدرجة الكلية للاختبار لصالح أفراد المجموعة التجريبية.