الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- التعرف على مدى توازي مادة تاريخ الفن مع باقي فروع الفن التشكيلي. 2- اعداد برنامج محوري لتدريس مقرر تاريخ الفن – تصوير العنصر البشري – بحيث يتلاءم مع فروع الفن التشكيلي الأخرى. 3- التعرف على فاعلية البرنامج المعد بالمقارنة إلى البرنامج السائد فيما يتعلق بتنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني. نتائج الدراسة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية والعينة الضابطة لصالح العينة التجريبية في تنمية المهارات الإدراكية ”اختبار تصوير العنصر البشري”. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية والعينة الضابطة لصالح العينة التجريبية في مقياس التذوق الفني المصور، اختبار معلومات تاريخ الفن. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية قبل وبعد تدريس البرنامج لصالح العينة التجريبية بعد تدريس البرنامج في كلاً من: تنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة وطالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون تاريخ العنصر البشري من خلال البرنامج المحوري بعد تدريس البرنامج في كلاً من: تنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون تاريخ الفن بالطريقة السائدة بعد تدريس البرنامج. |