Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد برنامج محوري لتدريس تاريخ الفن وأثره على تنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني لدى طلاب شعبة التربية الفنية بدور المعلمين والمعلمات /
المؤلف
علي، عصام عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عصام عبد العزيز علي
مشرف / فرغلي عبد الحفيظ
مشرف / سلام سيد أحمد
مشرف / حمدي أحمد عبد الله
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

أهداف البحث:
1- التعرف على مدى توازي مادة تاريخ الفن مع باقي فروع الفن التشكيلي.
2- اعداد برنامج محوري لتدريس مقرر تاريخ الفن – تصوير العنصر البشري – بحيث يتلاءم مع فروع الفن التشكيلي الأخرى.
3- التعرف على فاعلية البرنامج المعد بالمقارنة إلى البرنامج السائد فيما يتعلق بتنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية والعينة الضابطة لصالح العينة التجريبية في تنمية المهارات الإدراكية ”اختبار تصوير العنصر البشري”.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية والعينة الضابطة لصالح العينة التجريبية في مقياس التذوق الفني المصور، اختبار معلومات تاريخ الفن.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات العينة التجريبية قبل وبعد تدريس البرنامج لصالح العينة التجريبية بعد تدريس البرنامج في كلاً من: تنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة وطالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون تاريخ العنصر البشري من خلال البرنامج المحوري بعد تدريس البرنامج في كلاً من: تنمية المهارات الإدراكية والتذوق الفني.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون تاريخ الفن بالطريقة السائدة بعد تدريس البرنامج.