Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على التحصيل واكتساب مهارات اللغة لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي /
المؤلف
سيد، أحمد طه عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد طه عبد الحميد سيد
مشرف / مصطفى إسماعيل موسى
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / محسن محمود عبد رب النبي.
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس – مصر. اللغة العربية – النحو. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على تنمية التحصيل لدى مجموعة البحث.
2- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على اكتساب مهارات الاستماع لدى مجموعة البحث.
3- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على اكتساب مهارة التحدث لدى مجموعة البحث.
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج التجريبي الذي يتضمن ملاحظة وتحليل ما يحدث تحت ظروف تم ضبطها بعناية.
نتائج البحث:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الأول وقبوله.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الثاني وقبوله.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارة التحدث لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الثالث وقبوله.
4- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في التحصيل الدراسي في النحو العربي المقرر عليهم في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الأول.
5- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في مهارات الاستماع في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الثاني.
6- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في مهارات التحدث في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الثالث.