![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على تنمية التحصيل لدى مجموعة البحث. 2- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على اكتساب مهارات الاستماع لدى مجموعة البحث. 3- التعرف على أثر استخدام تمثيل الأدوار في تدريس النحو العربي على اكتساب مهارة التحدث لدى مجموعة البحث. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي الذي يتضمن ملاحظة وتحليل ما يحدث تحت ظروف تم ضبطها بعناية. نتائج البحث: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الأول وقبوله. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الثاني وقبوله. 3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارة التحدث لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت صحة الفرض الثالث وقبوله. 4- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في التحصيل الدراسي في النحو العربي المقرر عليهم في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الأول. 5- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في مهارات الاستماع في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الثاني. 6- ارتفاع نسبة التلاميذ الذين وصلوا إلى درجة التمكن في مهارات التحدث في المجموعة التجريبية عن نسبة أقرانهم في المجموعة الضابطة مما يؤكد صحة الفرض الثالث. |