Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الشـريف المرتضى ناقداً
المؤلف
أديب عبد الراضي إدريس,محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد أديب عبد الراضي إدريس
مشرف / حسن أحمد البنداري
مشرف / عـزة محمد بدوي الغنام
الموضوع
تقدير نقاد القرن لدور الإيقاع الموسيقي في السياق الأدبي -
عدد الصفحات
455.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
2/3/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 455

from 455

المستخلص

قد بدأت بتوطئة ممهدة عن صاحب البحث، ثم عرضت للأسباب التي دعت الباحث لاختيار هذا الموضوع، والصعوبات التي واجهته، وأثبتت فصول البحث كل على حدة، وأخيراً أشير فيها إلى المناهج التي استخدمت في عموم هذا البحث.
والتمهيد: قد عرض للموقف النقدي لنقاد القرن الخامس الهجري في مختلف القضاياً النقدية التي عاصروها، وأبرز لهم جهودهم فيها، وآراءهم في ملابساتها المتباينة، ثم حدد لكل واحد منهم مذهبه الذي يذهب إليه في كل قضية على حدة، ثم ذكر البحث في نهاية هذا التمهيد نوع المنهج الغالب في جهود نقاده هؤلاء وهو؛ ” المنهج اللغوي التحليلي، الفني الموضوعي ” على كل حال.
أما الفصل الأول: فقد اشتمل على الروافد النوعية والتراثية، التي كان لها أثرها على الشريف المرتضي- صاحب البحث- ورأي البحث بأن هذه الروافد كانت متعددة في نوعها؛ فمنها؛ الرافد الروحي الذي كان له أثره عليه، ومنها الرافد البيئي والمادي، والرافد السياسي والاجتماعي، والرافد الفكري والعلمي، والرافد المذهبي والتراثي …، ثم أشار في نهاية الفصل إلى مكانة المرتضي ومنزلته بين العلماء والنقاد.