Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامـج قائـم على الألعاب اللغويـة لتنمية مهارات القراءة والكتابة والاتجاه نحو اللغة العربية لدى الدارسات بمدارس الفصل الواحد/
المؤلف
بلال، أماني عبدالمنعم عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عبد المنعم عبد الله بلال
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / نهى حامد عبد الكريم
مشرف / نهى حامد عبد الكريم
الموضوع
تعليم الكبار. اللغة العربية. القراءة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
367ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسـم المناهـج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

يْهدف الْبَحْث الْحَالِىّ إِلَى تَحْقِيق مَا يلى:
1.تَحْدِيد مَهَارَات الْقِرَاءَة والْكِتَابَة اللازمة لدارسات المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد.
2.رصد واقع مدى توفُّر هَذِهِ المَهَارَات لدى الدارسات؟
3.بناء برنامج قائم عَلَى الألعاب اللُّغَوِيَّة لتنمية مَهَارَات الْقِرَاءَة والْكِتَابَة لدارسات المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد.
4.تعرُّف مدى فاعليَّة برنامج قائم عَلَى الألعاب اللُّغَوِيَّة لتنمية مَهَارَات الْقِرَاءَة والْكِتَابَة لدى دارسات المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد.
5.تعرُّف مدى فاعليَّة برنامج قائم عَلَى الألعاب اللُّغَوِيَّة لتنمية الاتجاه نَحْو اللغة العربيَّة لدى دارسات المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد.
منهج الْبَحْث:
1.المنهج الوصفى: وذلك لوصف واقع أداء لدارسات فِى مَهَارَات الْقِرَاءَة والْكِتَابَة من خلال قياس مُسْتَوى تَمكُّنهنَّ من المَهَارَات قبل التجرِبة وبعدها بالإِضافة إِلَى استخدامه فِى الإِطار النظرى.
2.المنهج شبه التجريبى: وذلك لتعرف مدى فاعليَّة الألعاب اللُّغَوِيَّة فِى تنمية مَهَارَات الْقِرَاءَة والْكِتَابَة والاتجاه نَحْو اللغة العربيَّة لدى دارسات المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد.
حدود الْبَحْث:
1.بعض مَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد بمحافظة الشرقية، نظرًا لكثرة عدد الْمَدَارِس فِيهَا.
2.المُسْتَوى الأول بمَدَارِس الْفَصْل الْوَاحِد باعتباره بداية المَرْحَلَة بهَذِهِ الْمَدَارِس وتعلم الْقِرَاءَة والْكِتَابَة فِيهِ ضرورى لاستمرار عملية التَّعْلِيم بهَذِهِ الْمَدَارِس. .مَهَارَات الْقِرَاءَة الجهريَّة والْكِتَابَة الَّتِى تُسفِر الدِّرَاسَة الميدانية عَنْهَا. .بعض الألعاب اللُّغَوِيَّة المناسبة لطبيعة الدارسات ونوعية المَهَارَات المراد تَنْمِيَتهَا.