![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص موضوع الرسالة: ”تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية القومية والعالمية”. مشكلة البحث : على الرغم من صدور المعايير القومية للتعليم في مصر عام 2003م، فإن المناهج القائمة لا تستند في تخطيطها أو تنفيذها أو تقويمها إلى تلك المعايير ، كما أن هذه المعايير تمثل رؤية مبدئية وليست نهائية ، ومن ناحية أخرى فإنها لم تتحول إلى واقع تطبيقي ولم تقدم نموذج فعلي لتطبيق أو الاستفادة من تلك المعايير ، مما يتطلب مراجعة تلك المعايير القومية في ضوء التوجهات العالمية بحيث يمكن تطبيقها ميدانياً وتطوير المناهج في ضوئها ، ومن هنا نبعت فكرة البحث . تحديد المشكلة : تتحدد مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : ”ما المنهج المطور للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية القومية والعالمية ؟” ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: س1: ما المستويات المعيارية القومية والعالمية التي ينبغي الاسترشاد بها عند بناء منهج في الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ؟ س2: ما الإطار المقترح لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية القومية والعالمية ؟ س3: ما مدى فعالية منهج الدراسات الاجتماعية المطور في تحقيق نواتج التعلم المرتبطة بالمنهج ؟ حدود الدراسة : تقتصر الدراسة على: 1 - تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي . 2 - تجريب بعض وحدات المنهج المقترح للتأكد من مدى فاعليته. مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس محافظة القاهرة. |