![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : من أهمها : • تعرف الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات طلبة الصف الثالث من المرحلة الثانوية • إلقاء الدور على القدر الحقيقي الذي استوعبه الطالب وفهمه واستطاع تطبيقه فى كتاباته من جملة المباحث النحوية التي درسها في مراحل تعليمه المختلفة • تعرف أسباب الأخطاء النحوية الشائعة بأخذ أراء المختصين بتدريس اللغة العربية • توجيه نظر القائمين بالعملية التربوية إلى إعادة حساباتهم فيما يقدم لطلاب المرحلة الثانوي من قواعد نحوية وطريقة تقديمها المنهج : • استخدم الباحث المنهج التجريبي النتائج : من أهمها : • تم التوصل إلى قائمة الأخطاء النحوية الشائعة بعد تحليل كتابات الطلاب فى موضوعات التعبير والتطبيق والمذكرات الشخصية ومعالجة البيانات إحصائيا • أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بالنسبة للقسم العلمي • أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بالنسبة للبنين • أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كتابات طلاب الريف والحضر • أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بالنسبة لموضوعات التطبيق |