Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحـياة
وإدارة الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا
المؤلف
محمد جاد المولى محمد أحمد,أحمد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد جاد المولى محمد أحمد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
الموضوع
تعريفات الإعاقة العقلية-
عدد الصفحات
418.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
5/7/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

تعد الدراسة الحالية محاولة جديدة ضمن محاولات تعديل سلوك الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، لتحقيق التكيف لهم مع المجتمع، ويمكن تلخيص بعض النقاط الرئيسية التي تضمنتها الدراسة على النحو التالي:
* هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي يقوم على استخدام كل من أنشطة اللعب المنوَّعة وبعض إجراءات إدارة الذات، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارة إدارة الذات ومهارات الحياة لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا بدرجة بسيطة.
* أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من حيوية الموضوع الذي تتصدى لدراسته، وذلك على المستويين النظري والتطبيقي. ويتبين ذلك من خلال ما يلي:
أ- الأهمية النظرية:
تسهم الدراسة الحالية في توفير بعض الحقائق والمعلومات حول إمكانية تنمية مهارات الحياة اليومية ومهارة إدارة الذات باستخدام البرنامج التدريبي المقترح وذلك لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
ب- الأهمية التطبيقية:
(1) تصميم مقياس لإدارة الذات وتطبيقه من خلال الدراسة.
(2) تقديم برنامج يمكن الإقتداء به في حال ثبوت فاعليته في تنمية مهارات الحياة ومهارة إدارة الذات، وبالتالي تنمية السلوك التكيفي لدى عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقلياً.
(3) الإسهام في تسهيل عملية دمج عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة مع أقرانهم العاديين؛ تمهيدا لاندماجهم مع المجتمع ككل بصورة إيجابية، وذلك من خلال تدريبهم على المهارات الحياتية المختلفة.