Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحديد وقياس مهارات الاستماع وآدابه لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ودراسة علاقتها ببعض عوامل المتعلم /
المؤلف
الشعبى، محمد علاء الدين حلمى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علاء الدين حلمى محمد الشعبى
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / امال مصطفى كمال
مشرف / حسن شحاتة
الموضوع
المهارات الدراسية. الاستماع (تربية).
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

الأهداف من أهمها :
تحديد وقياس مهارات الاستماع وادابة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعلم الأساسي ودراسة علاقتها ببعض عوامل المتعلم.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي.
النتائج : من أهمها :
• اعلي مهارات الاستماع أداء في الصفوف الثلاثة هي مهارة التذكر المباشر ، يليها مهارة تحديد معاني المفردات ثم مهارة تعرف الفكرة العامة ومهارة تفسير ما يدور في مواقف المحادثة ومهارة تعرف المتحدث.
• توجد علاقة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القدرة العقلية العامة لتلاميذ الصفوف الثلاثة ومستوى أدائهم.
• هناك تحسن واضح في أداء معظم مهارات الاستماع لصالح الصف الدراسي الأعلى وبخاصة في مهارات تفسير ما يدور في مواقف المحادثة والتذكر المباشر والتميز السمعي وتحديد الأفكار.
• هناك تحسن واضح في توافر آداب الاستماع لصالح الصف الدراسي الأعلى عدا أنماط عدم إصدار تعليقات ساخرة والجلوس والوقوف في هدوء.