Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التاريخ بمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية والقومية
المؤلف
بن حمد بن علي العريمي,محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد بن حمد بن علي العريمي
مشرف / يحيى عطيه سليمان أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / منى بنت سالم الجردانية
الموضوع
اتجاهات حديثة في تطوير وتدريس التاريخ-
عدد الصفحات
557.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/10/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 557

from 557

المستخلص

مشكلة البحث وأسئلته: تتحدد مشكلة البحث في عدم مسايرة منهج التاريخ بمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان للمعايير العالمية والقومية في بناء المناهج وتطويرها، والافتقار إلى وجود دراسة علمية تتناول تطوير منهج التاريخ بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية والقومية.
وللتصدي لتلك المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
• كيف يمكن تطوير منهج التاريخ بمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية والقومية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المعايير العالمية والقومية المناسبة التي ينبغي أن تراعى في منهج التاريخ بمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان؟
2- ما مدى توافر تلك المعايير في منهج التاريخ بمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان ؟
3- ما التصور المقترح لمنهج التاريخ لمرحلة التعليم العام بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية والقومية؟
4- ما فاعلية تدريس وحدتين مقترحتين من المنهج المطور على قياس بعض جوانب التعلم (المتمثلة في التحصيل، مهارات التفكير الناقد، الميل نحو المادة)؟