الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية : 1- التعرف على مدى ما تحققه الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتلاميذ من حيث نوع نمط التعلم والتفكير السائد في نهاية هذه المرحلة. 2- إعادة تنظيم وصياغة محتوى وحدة الصوت لتلاميذ نهاية الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في صورة برنامج يتمشى مع أنشطة ووظائف النطو المتكامل في التعلم والتفكير. 3- إعداد مقياس للعمليات العقلية للتعرف على مدى اكتساب تلاميذ نهاية الحلقة الاولى من التعليم الأساسي لهذه العمليات. وقد توصل الباحث إلى نتائج كان من اهمها ما يلي : 1- أدى تطبيق الربنامج على أفراد المجموعة التجريبية إلى تنمية النمط المتكامل من أنماط التعلم والتفكير لديهم بالمقارنة بنظائرهم في المجموعة الضابطة، وإن كان هناك استمرارية لسيطرة وسيادة النمط الايسر من انماط التعلم والتفكير على النمط الايمن والمتكامل لتلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج. 2- أدى تطبيق الربنامج على أفراد المجموعة التجريبية إلى زيادة اكتسابهم للعمليات العقلية موضع القياس مجتمعة معاً(الدرجة الكلية على المقياس) وكذلك كل عملية من العمليات العقلية موضع القياس على حدة بالمقارنة بنظرائهم في المجموعة الضابطة. |