Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمو المفردات اللغوية في ضوء الترتيب الميلادي لدى عينة من أطفال مرحلة ماقبل المدرسة (4 - 6 سنوات) /
المؤلف
علي، فدوى أنور وجدي توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / فدوى أنور وجدي توفيق
مشرف / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم
مشرف / مشيرة عبد الحميد اليوسفي
مناقش / ابراهيم علي ابراهيم
الموضوع
الأطفال - لغة. أطفال ماقبل المدرسة - علم نفس.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين فئات الترتيب الميلادى، البنين والبنات، الحضر والريف، وذلك فى نمو المفردات اللغوية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4 - 6 سنوات)، ومعرفة أيهما أكثر تأثيراً فى نمو المفردات اللغوية (الترتيب الميلادى - الجنس - المستوى الحضارى). استخدمت استمارة جمع بيانات الطفل، استمارة أسئلة المقابلة، الاختبار المصور للمفردات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، كما تكونت العينة من 240 طفلاً وطفلة مقسمين إلى 120 من البنين، 120 من البنات، احتوت على 130 طفلاً حضرياً، 105 طفلاً (81 طفل أول، 80 طفل أوسط، 79 طفل أخير)، كما استخدمت المعالجات الإحصائية فى معالجة البيانات. توصل البحث إلى عدم وجود فروق بين الطفل الأول والأوسط، بينما وجدت فروق بين الأول والأخير لصالح الطفل الأول. وجود فروق بين الطفل الأوسط والأخير لصالح الأوسط، كما وجدت فروق بين البنين والبنات لصالح البنين. وجود فروق بين أطفال الحضر وأطفال الريف لصالح أطفال الحضر، وكان للترتيب الميلادى الأثر الأكبر فى التأثير على نمو المفردات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.