الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصبح مجال الحل الإبداعي للمشكلات من المجالات المهمة التي تشغل الباحثين والمربين في هذا العالم المملوء بالتحديات والمواقف المشكلة التي تتطلب من الفرد إبداعا دائما لمواجهتها. وتعد الرياضيات بطبيعتها التي ترتبط بالمنطق والاستنتاج من المجالات الخصبة لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. وتعد نظرية غنية بالمبادئ والمفاهيم التي أشارت الدراسات إلى فاعليتها في تنمية كل من التفكير والحل الإبداعي للمشكلات. ولذا فهذا البحث قام بإعداد إستراتيجية قائمة على مبادئ نظرية تريز لتنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. أهمية الدراسة : التأصيل النظري لنظرية تريز من حيث مبادئها ومفهومي التناقض والحل النهائي المثالي مما يفيد في تصميم نماذج من خطط عمل حول مكونات النظرية وتطبيقاتها التربوية. إعداد قائمة بمهارات الحل الإبداعي في الرياضيات وهو ما يلفت نظر القائمين بالتدريس للاهتمام بتنمية تلك المهارات عند الطلاب. تدريب التلاميذ على ممارسة مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية من خلال مواقف تدريبية معدة لهذا الغرض قائمة على فلسفة النظرية. |