Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية قائمة على مبادئ نظرية ”تريز TREZ” في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، محمد صلاح محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد صلاح محمد احمد
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مشرف / العزب محمد العزب زهران
مشرف / حسن هاشم محمد بلطية
الموضوع
المناهج تخطيط. التعليم الإعدادي مناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

أصبح مجال الحل الإبداعي للمشكلات من المجالات المهمة التي تشغل الباحثين والمربين في هذا العالم المملوء بالتحديات والمواقف المشكلة التي تتطلب من الفرد إبداعا دائما لمواجهتها. وتعد الرياضيات بطبيعتها التي ترتبط بالمنطق والاستنتاج من المجالات الخصبة لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. وتعد نظرية غنية بالمبادئ والمفاهيم التي أشارت الدراسات إلى فاعليتها في تنمية كل من التفكير والحل الإبداعي للمشكلات. ولذا فهذا البحث قام بإعداد إستراتيجية قائمة على مبادئ نظرية تريز لتنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. أهمية الدراسة : التأصيل النظري لنظرية تريز من حيث مبادئها ومفهومي التناقض والحل النهائي المثالي مما يفيد في تصميم نماذج من خطط عمل حول مكونات النظرية وتطبيقاتها التربوية. إعداد قائمة بمهارات الحل الإبداعي في الرياضيات وهو ما يلفت نظر القائمين بالتدريس للاهتمام بتنمية تلك المهارات عند الطلاب. تدريب التلاميذ على ممارسة مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية من خلال مواقف تدريبية معدة لهذا الغرض قائمة على فلسفة النظرية.