Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحاسبة عن خدمات توكيد الثقة ودورها فى دعم كفاءة النظم فى أنشطة التجارة الإلكترونية
المؤلف
حمص، عادل عرفة إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عادل عرفة إبراهيم حمص
مشرف / محمد زيدان إبراهيم
مشرف / محمد على وهدان
مناقش / عطا الله وراد خليل
الموضوع
المحاسبة الآلية. المحاسبة- برامج الحاسبات.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

استهدفت الدراسة المحاسبة عن خدمات اضفاء الثقة ودورها فى دعم كفاءة
النظم فى أنشطة التجارة الالكترونية، لتدعيم دور جودة المعلومات المحاسبية وفائدته ا
لمتخذى القرارات الرشيدة التى تزيد من فعالية وكفاءة نظم المعلومات المحاسبية
(الاعتماد على الأنظمة المحاسبية من ناحية وامكانية الوثوق بها من ناحية أخرى ) مما
يعود بالنفع على المنشآت التى تستخدم هذه الخدمات لمدها بمعلومات موثوق بها
وملائمة للمستخدمين ، حيث أن خدمات اضفاء الثقة خدمة ثلاثية الأطراف (الادارة
كطرف مسئول ، المحاسبين القانونيين كمؤدى للخدمة والطرف الثالث العميل ) إنه من
خلال تقديم خدمات إضفاء الثقة في الموقع والنظم يزداد عنصري الأمان والثقة لدى
المتعاملين عبر شبكة المعلومات الدولية فى كل من الموا قع التجارية ونظم المعلومات،
ومساعدة متخذي القرارات فى اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة ، وذلك من خلال
الاعتماد على المعلومات المالية الملائمة المقدم ة عن طريق هذه الخدمات، وبالتالي
زيادة نسبة التعامل التجاري عبر شبكة الإنترنت و تأمين المواقع التجارية عبرالإ نترنت
ودعم الثقة فيه ا ، ودعم كفاءة نظم المعلومات من خلال توافر محددات الأمان
والتوكيدية والموثوقية فى المبادئ الخاصة بخدمات إضفاء الثقة المصدرة عن طريق
المعهدين الأمريكى والكندى للمحاسبين القانونيين (الأمن، الإتاحة، السرية، الخصوصية،
وسلامة العمليات )، وعن ط ريق تطبيق هذه المبادئ أو واحد منها فنكون قد استوفينا
المحددات الواجب توافرها لزيادة فعالية وكفاءة أى نظام معلومات، بالإضافة إلى ذلك
فخدمات إضفاء الثقة تلعب دور حيوى وفعال فى دعم الثقة عند تعامل الشركة فى
التجارة الإلكترونية من خلال موقعها التجارى عبر الإن ترنت وذلك عن طريق دعم
كفاءة ومصداقية مخرجات نظام معلومات الشركة المحاسبى عن طريق إحكام السيطرة
على مدخلات هذا النظام وبالتالى عدم تعرض هذا النظام للاختراق مما يؤدى إلى عدم
سرقة أوتسرب معلومات مهمة لجهات غيرمرغوب فيها ، لذلك فإن هناك ارتباط قوى
بين تطبيق خدم ات إضفاء الثقة وفعالية وكفاءة كل من الموقع التجارى للشركة عبر
الإنترنت ونظام المعلومات المحاسبى الخاص به ا .وتحقيقا لذلك فقد قام الباحث بوضع
الاطار العام للدراسة والذى يتمثل فى مشكلة وأهمية الدراسة وأهدافها والأساليب
الاحصائية المستخدمة للتحقق من مدى صحة الفرضيات ، وقد قام الباحث بتقسيم
الرسالة الى ثلاثة فص ول اختص الفصل الأول منه ا بمحددات خدمات اضفاء الثقة ،
١١٥
بينما اختص الفصل الثانى بخدمات اضفاء الثقة ونظم المعلومات المحاسبية ،