Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة على عمليات الذاكرة وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
المؤلف
النجار, حسنى زكريا السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسنى زكريا السيد
مشرف / نصره عبد المجيد جلجل
مشرف / خيرى المغازى عجاج
مشرف / حنان عبد الفتاح الملاحه
مشرف / حنان عبد الفتاح الملاحه
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن اثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى عمليات الذاكرة(التشفير-الاستدعاء-التعرف) وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات(التجهيز المتانى-التجهيز المتتابع-التجهيز المركب) لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى.وقد تكونت عينة الدراسة من(52) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وتم تقسيم العينة الى مجموعتين,مجموعة ضابطة تتكون من (26) تلميذا وتلميذة ومجموعة تجريبية تتكون من (26)تلميذا وتلميذة. وتوصلت نتائج الدراسة الى:1-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرةفى متغير ماوراء الذاكرة لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى.2-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة فى عمليات الذاكرة(التشفير-الاستدعاء-التعرف)لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاشاسى.3-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرةف فى متغير استراتيجيات تجهيز المعلومات (_االتجهيز المتانى- التجهيز المتتابع-التجهيز المركب)لدى تلاميذ الحلقة الاولى من اتعليم الاساسى.