![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للكشف عن اثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى عمليات الذاكرة(التشفير-الاستدعاء-التعرف) وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات(التجهيز المتانى-التجهيز المتتابع-التجهيز المركب) لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى.وقد تكونت عينة الدراسة من(52) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وتم تقسيم العينة الى مجموعتين,مجموعة ضابطة تتكون من (26) تلميذا وتلميذة ومجموعة تجريبية تتكون من (26)تلميذا وتلميذة. وتوصلت نتائج الدراسة الى:1-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرةفى متغير ماوراء الذاكرة لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى.2-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة فى عمليات الذاكرة(التشفير-الاستدعاء-التعرف)لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاشاسى.3-يوجد تاثير دال احصائيا للبرنامج التدريبى لما وراء الذاكرةف فى متغير استراتيجيات تجهيز المعلومات (_االتجهيز المتانى- التجهيز المتتابع-التجهيز المركب)لدى تلاميذ الحلقة الاولى من اتعليم الاساسى. |