Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف المعطيات التشكيلية والتعبيرية للحكاية الشعبية كمدخل تجريبى لتدريس فن الكتاب /
المؤلف
على، نجوى على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجوي علي محمد
مشرف / زينب رأفت السجيني
مشرف / حمدي احمد عبدالله
مشرف / حنا حبيب رمله
الموضوع
الكتابة الفنية.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- جمع الحكايات الشعبية المصرية وتصنيفها طبقا لمحاورها الرئيسية سواء الحكايات الخرافية أو الحكايات ذات الطابع الواقعى.
2- التعرف على الجانب الخيالى داخل نصوص الحكايات الشعبية.
3- دراسة بعض الحكايات الشعبية من حيث تحقيق تلك النصوص لمفهوم تدريس فن الكتاب.
4- التعرف على مدى صلاحية النص الشعبى لبعض الحكايات الشعبية وجعله مثيرا لتدريس أسس تصميم رسوم فنون الكتاب.
منهج الدراسة :
اعتمد الباحث على المنهجين الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الى النتيجة التالية أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى الأداء الفنى لفنون الكتاب (الأداء البدى).