Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتطوير التسويق الرياضى بدولة الكويت /
المؤلف
الراشد، مثنى على عربود.
هيئة الاعداد
باحث / مثنى على عربود الراشد
مشرف / محمود يحى سعد
مناقش / نبيل خليل ندا
مناقش / محمود يحى سعد
الموضوع
التسويق النماذج الرياضية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
400ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - اصول التربية والترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

تشهد دولة الكويت فى الوقت الحالى تطور هائل فى جميع المجالات وتعتبر الرياضة من اهم هذه المجالات التى اخذت قدر كبير من الاهتمام فى دولة الكويت ولا شك ان الرياضة تعتبر من اهم الدعائم التى تقوم عليها اى دولة متقدمة ولا شك انها تبرز مدى التقدم الذى وصلت اليه هذه الدولة خاصة مع التطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك التطور الهائل فى المجال الطبى والمجال الادارى والاقتصادى وهذه المجالات اسهمت بدورها فى تقدم الرياضة.تعددت مجالات الاستثمار المختلف فى دولة الكويت وهذه المجالات تكون لها محددات خاصة تعمل على تنظيمها بصورة سليمة وقانونية وهذه المحددات هى التى تعطيها القوة الدافعة للاستمرار فى هذه المجالات من اجل استمرار عملية التنمية.واذا كان هواة الرياضة يستطيعون تحمل تكاليف ممارسة رياضة فردية فان تنظيم الانشطة الرياضية على المستوى المحلى والدولى يتطلب الكثير من المال وقد كان بعض اثرياء اليونان قبل الميلاد يتولوا رعاية الرياضة والرياضيين فيوفرون لهم المال والاجهزة اللازمة للتدريب وفى عصر النهضة باوروبا كانت الطبقة الارستقراطية توفر الرعاية والمال للرياضيين تعزيزا لمكانتهم الاجتماعية. (97:20) ويشير محيى الدين الازهرى (1995م) ان بحوث التسويق تعتمد على جمع وتبويب وتحليل البيانات المختلفة وذلك باسلوب علمى منظم مما يساعد على اتخاذ القرار السليم تجاه تلك المشاكل 48:60ثم بدا النشاط التسويقى بجذب اهتمام القطاعات التى لا تهدف الى ربح وبدا هذا الاهتمام فى التزايد من جانب بعض هذه المؤسسات مثل المستشفيات العامة واجهزة الشرطة والدوائر الصحية والثقافية والاعلامية والمتاحف وبعض مؤسسات التعليم والجامعات فى الخارج.ثم ظهر لدى هذه المؤسسات بعض المشاكل السوقية والتسويقية حيث بدات تتزايد نفقاتها يوما بعد يوم، ولما كان اهميتها استمرارها تنبع من تقبل الناس لما تقدمه من خدمات وافكار واقبالهم عليها ومن ثم فان ادارتها اصبحت تناضل من اجل الحفاظ على استمراريتها ومواجهة المتغيرات التى تحدث فى اتجاهات المستهلكين والناس فى مواجهة المتغيرات التى تحدث فى اتجاهات المستهلكين والناس وفى مواجهة تناقص الموارد المالية التى تقابل الانفاق المتزايد ومن ثم وجدنا الكثير من هذه المنشات تتجه نحو فكرة ومفهوم التسويق كاسلوب محتمل لمواجهة هذه المشاكل. (24:48) ويؤكد مصطفى حسين باهى، محمد متولى عفيفى (2001م) ان الرياضة تعد نشاطا انسانيا راقيا له وظيفته الاجتماعية ودوره الثقافى والاقتصادى كما ان له عمق تاريخى.(7:64) ويتفق اسماعيل حامد (1998م) على ان التربية الرياضية والبدنية من الانشطة التى يجب الاهتمام بها وذلك للانطلاق الى افاق القرن القادم لتصل بنا الى مصاف الدول المتقدمة.(59:8) ويرى الباحث مع اهمية الرياضة واهمية تقدمها وارتباطها بكافة المجالات الاخرى الا انه يوجد ما يعوق تقدم الرياضة خصوصاالمجال الاقتصادى خاصة انه فى الاونه الاخيرة ظهرت بعض المشاكل الاقتصادية التى اثرت على دول كبرى وتسببت فى انهيارها.لذا لابد ان يكون للنشاط الرياضى جانب اقتصادى خاص به بعيدا عن الدولة وعن الحكومة حيث لابد ان نعمل فى دولة الكويت على ايجاد تمويل للنشاط الرياضى فى دولة الكويت مستقل عن الدعم الحكومى للرياضةويعتبر التسويق هو احد طرق تمويل الرياضة ذاتيا حيث يتم تسويق النشاط الرياضى لايجاد دخل ينفق منه على الرياضةويشير يحيى فكرى محروس (1993م) الى ان نقطة البداية فى التسويق تتمثل فى الحاجات والغايات البشرية او الانسانية فالانسان يحتاج الى الطعام والملبس والمسكن لكى يعيش وهو يحتاج كذلك الى خدمات التعليم والصحة والترفيه وعلى الرغم من ان هذه الحاجات مشتركة بين البشر جميعا فان مضمونها ومستواها يختلف من فرد الى اخر ومن مجتمع الى اخر.(13:70) ويشير محسن احمد الخضيرى(1996م) الى انه يعتبر التسويق محور نشاط الى منظمة او مؤسسة من المؤسسات وادائها الديناميكية فى تحقيق اهدافها فهو نشاط متعدد الجوانب متغلغل التاثير ومتشعب الابعاد وان كانت انشطته ووظائفة جميعها الى مسار واحد وفى ذات الاتجاه لتحقيق الهدف النهائى للمنشاه.(57:52)ويرى الباحث مع تطور الاستثمار واتساع رقعته اصبحت العلاقة بين الرياضة والاقتصاد تلازمية وذلك بعد ان اصبحت الرياضة عملية اقتصادية لتتنافس الشركات على رعاية الاحداث الرياضية حيث يلعب الرعاة دور هام فى نجاح التسويق الرياضى.