![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فمن خلال عمل الباحث كأخصائي رياضي بجامعة الأزهر بأسيوط لاحظ أن مجال العمل في الهيئات الرياضية العامة ورعاية الشباب بالجامعة خاصة تحتاج من الأخصائي الرياضي إلى معرفة الكثير من المهارات الفنية والعديد من المعلومات والإجراءات الإدارية والمالية التي تزيد من درجة إلمامه بواجبات وظيفته الإدارية بجانب النواحي الفنية في جميع مجالات وأنشطة رعاية السباب بالجامعة المرتبطة بالنشاط الرياضي . ونتيجة لضعف إلمامه للكثير من النواحي الإدارية والمالية المرتبطة بالواقع الفعلي من خلال عمله يكون بذلك عرضة لإرتكاب العديد من المخالفات الإدارية والمالية التي تسبب الكثير من المعوقات في أدائه لعمله المكلف به وبالتالي تسهم في اهتزاز مكانته في العمل وتعمل على ضعف مستواه الفني الذي ينعكس بدوره على قدرته الإدارية في إدارته للأنشطة المرتبطة برعاية الشباب . ومن خلال تحليل لمضمون برامج الإدارة العامة للتنظيم والإدارة والتخطيط بالجامعة وجد أنها تفتقر إلى وجود برامج تخصصية تفيد الأخصائي الرياضي في مجال عمله بالجامعة وأنها عبارة عن مجموعة من الموضوعات الثابتة تعطي كل عام لجميع الكوادر الوظيفية كما أن تطبيقها يتم بصورة قليلة جدا في حين أم برامج التنمية الإدارية برامج عديدة ومتنوعة وتعطى بصفة مستمرة . ومن هنا تظهر أهمية ومشكلة البحث الأمر الذي دفع الباحث إلى ضرورة التوصل إلى تصميم برنامج تدريبي للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة والذي بدوره يؤدي إلى صقل الأخصائي الرياضي بالمعارف والمعلومات الخاصة بالإجراءات الإدارية والفنية المالية والإبتكارية في مجال عمله حتى يستطيع أن يواجه واقع العمل الفعلي الذي يساعده على الإستمرارية وتطوير العملية الإدارية . هدف البحث : يهف البحث إلى تصميم برنامج للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة من خلال التعرف على : 1. تحديد الواقع الفعلي للوظائف الإدارية التي يقوم بها الأخصائي الرياضي بجامعة الأزهر . 2. تحديد متطلبات المهنة للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر . تساؤلات البحث : في ضوء هدف البحث يضع الباحث التساؤلات التالية : 1. ما الواقع الفعلي للوظائف الإدارية التي يجب أن يقوم بها الأخصائي الرياضي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة؟ 2. ما هي متطلبات المهنة للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر؟ |