Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه نموذج تدريسي مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية التحصيل والتفكير الناقد فى الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، هبه محمد عبد النظير.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد عبد النظير محمد
مشرف / محمد سويلم البسيونى
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مناقش / وليم تاوضروس عبيد
مناقش / رضا مسعد السعيد
الموضوع
الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ - ط، 383 ص. ، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
8/3/2008
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام نموذج تدريسي مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل والتفكير الناقد في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية .
وتكونت العينة من مجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (43) طالبة والآخرى مجموعة تجريبية درست بالنموذج التدريسي المقترح وعددها (43) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي .
ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار تفكير ناقد في الرياضيات على طالبات المجموعتين قبليا لتحقيق التكافؤ بين المجموعتين , وبعديا للتحقق من فعالية النموذج في تحقيق أهدافه
واسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل≤0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالنموذج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح درجات المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ( ل≤ 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالنموذج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد بالنسبة للمهارات ( التعرف على الافتراضات , التعرف على المغالطات , الاستنتاج , التفسير , اتخاذ القرار ) والمهارات ككل لصالح درجات المجموعة التجريبية .