Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مهارات الاستماع الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أحمد، نجلاء يوسف يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء يوسف يوسف أحمد
مشرف / محمد حسن المرسي
مشرف / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
مناقش / فتحي علي يونس
مناقش / محمد محمد سالم
الموضوع
الإستماع (تربية).
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
أ - ح، 307 ص. ، 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
17/7/2004
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

يهدف البحث إلي:
-تقويم مهارات الاستماع العامة والناقدة لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال تقويم ما يمتلكه التلاميذ من هذه المهارات وايضا تقويم أداء المعلم لتنمية هذه المهارات من أجل تشخيص الوضع الحالي للتدريس مهارات الاستماع في مدارسنا وتقديم العلاج المناسب لذلك.
-اختيرت عينة البحث عشوائيا من مدارس بورسعيد وبلغ العدد الفعلي للتلاميذ (400) تلميذ وتلميذة و (20) معلم.
-استخدم البحث الأدوات التالية
-قائمة بمهارات الاستماع العامة والناقدة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع
-اختبار لقياس مهارات الاستماع العامة والناقدة لتلاميذ الصف الرابع
-بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الصف الرابع.
اسفرت النتائج عن :
-المستوي الحالي لتدريس مهارات الاستماع وتنميتها منخفض ولم يصل إلي مستوي جيد.
-لم تتضمن حصص الاستماع للصف الرابع الابتدائي الا القليل من مهارات الاستماع العامة والناقدة
-ان تلاميذ العينة تمكنوا من بعض مهارات الاستماع العامة ولم يتمكنوا من مهارات الاستماع الناقد
-قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتدريس مهارات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف الرابع.