Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتمرينات والوعى القوامى على تحسين بعض الانحرافات القواميه الشائعه لتلاميذ المرحلة الإعداديه /
المؤلف
عفيفى، مجدى محمد نصر الدين.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى محمد نصر الدين عفيفى
مشرف / زينب عبد الحميد العالم
مناقش / أحمد ماهر انور حسن
مناقش / زينب عبد الحميد العالم
الموضوع
التمرينات الرياضيه. النشاط الرياضي. التربيه البدنيه.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
147ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

يعد القوام الجيد من العوامل المساعدة الهامة فى التربية الرياضية والحركسة للطفل فى مختلف المراحل السنية عن طريق تيسير أداء الحركات والمهارات المختلفة دون عوائق قوامية ،وفى نفس الوقت تسهم التربية الرياضية والحركية من خلال برامجها فى تنمية القوام الجيد للطفل ،وذلك لان فترة الطفولة هى الفترة الرئيسية لظهور التشوهات القوامية،كما ان التربية الرياضية والحركية وبرامجها لاتكاد تقتصر على هذه الفترة وانما تمتد الى مرحلة اخرى من حياة الانسان وتعتبر التربية الرياضية جزء من الفلسفة التربوى العامة للدولة التى تهتم بتربية الفرد عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية بهدف التنمية الشاملة المتزنة ،لمواكبة التقدم العلمى فى مختلف ميادين الحياه،فلم تعد التربية الرياضية مجرد خبرات وانما تقوم على اسس وقواعد علمية وفق مناهج تعمل على الارتقاء بها.ودرس التربية الرياضية هو الوسيلة التى يتعلم من خلالها التلاميذ بعض العادات الصحية السليمة(التغذية الصحية-الاهتمام بالقوام السليم –تجنب الامراض المعدية ...)وتعمل مناهج التربية الرياضية فى اطار الأعداد والتخطيط لها على الاقتراب من اكتمال نمو التلميذ نحوا شاملا متزنا فى جميع الزوايا البدنية والحركية والنفسية والاجتماعية والمعرفية وذلك تحقيق من خلال الأهداف العامة ،ثم الأهداف السلوكية الواجب تحقيقها من خلال المناهج المدرسية للتربية الرياضية لكل مرحلة دراسية وفقا لخصائص هذه المرحلة ومتطلباتها التربوية.ومن خلال الملاحظة العلمية للباحث اثناء اداء حصص التربية الرياضية فى المرحلة الاعدادية ان هناك نشوهات قوامية وخاصة فى الطرف العلوى من الجسم تظهر على بعض التلاميذ من خلال أداء بعض العادات والممارسات الخاطئة،لان لمدرس التربيةت الرياضية دورا كبيرا فى اكتشاف وعلاج العيوب القوامية والصحية البسيطة لدى التلاميذ ،كما ان له دورا أخر فى زيادة فاعلية درس التربية الرياضية وخاصة جزء التمرينات البدائية التى تعطى للتلميذ ضمن اجزاء الدرس وكذلك واجباته تجاه النشاط الداخلى والخارجى وتجاه المدرسة والمجتمع.ومن خلال خبرات الباحث كموجه للتربية والرياضة المدرسية ،وملاحظاته السابقة وغيرها والانخفاض الملحوظ فى الاهتمام بالتربية الرياضية بالمدارس بشكل عام وفوائد وحاولت الأندية القيام بدور المدرسة السابق فى أعداد الرياضى منذ بدايته بعد ان كان العكس هو الصحيح حيث كانت المدارس تخرج الرياضين الناشئين للأندية.وأن انخفاض مستوى الأداء الرياضى واللحالة البدنية ويتطلب الأمر اعادة النظر اعادة النظر فى فاعلية درس التربية الرياضية باعتباره محور الأساس للنشاط الرياضى المدرسى ،وكذلك الاهتمام بالوعى والمعرفة والثقافة القوامية حيث ان معظم الايحات لم تتعرض لبرامج الوعى والتمرينات الاصلاحية(العلاجية) معا لذا حدد الباحث موضوع الدراسة الحالية فى العنوان التالى”تأثير برنامج للتمرينات والوعى القوامى على تحسين بعض الانحرافات القوامية الشافعة لتلاميذ المرحلة الاعدادية”وذلك حتى يمكن ان تصل تصل نتائج هذه الدراسة الى حلول عملية وموضوعية فى مجال علاج الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،بهدف وضع نموذج يمكن الاستعانة بة وتعميمه على تلاميذ المرحلة الاعدادية بجمهورية مصر العربية.أهداف البحث: يهدف البحث الى :1-التعرف على الانحرافات القوامية الشائعة لدى التلاميذ مجتمع البحث.2-تصميم برنامج للوعى القوامى للتلاميذ عينة البحث.