الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:- 1-إلقاء الضوء على بعض مشكلات معلم التعليم الابتدائي في مصر. 2-رصد الواقع الحالي لبرامج التنمية المهنية التي تقدم لمعلم التعليم الابتدائي في مصر. 3-توضيح إسهام نظام الاعتماد المهني في تحقيق التنمية المهنية المستمرة لمعلم التعليم الابتدائي. 4-وضع تصور مقترح للاعتماد المهني لمعلم التعليم الابتدائي بالاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة بما يتلاءم مع البيئة التعليمية في مصر مع محاولة تجاوز صعوبات التطبيق. تنبع أهمية الدراسة من:- 1-أهمية المرحلة نفسها؛ وأهمية معلم التعليم الابتدائي لما يمثله من ركيزة أساسية من ركائز العملية التعليمية بالمرحلة الابتدائية، في محاولة للارتقاء بمستواه المهني؛ بحث يكون قادراً على التفاعل مع متطلبات العصر الحديث وذلك من خلال تنميته مهنياً. 2-إثراء المكتبة العربية في مجال الاعتماد المهني لندرة الدراسات والأبحاث العربية التي تناولت نظام الاعتماد المهني لمعلم التعليم الابتدائي. 3-قد يستفيد من هذه الدراسة بعض القيادات المسئولة عن رسم السياسات التعليمية والقائمين على صناعة القرار التربوي والمعلمين أنفسهم للإلمام بأهمية برامج التنمية المهنية ونظام الاعتماد المهني لمعلم التعليم الابتدائي في محاولة منهم لتطبيقه. |