الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الدراسات التي اهتمت بالكشف عن فعالية التفكير الناقد في خفض درجة التعصب لدى الطلاب وكذلك الكشف عن العوامل الدينامية فى الشخصية(لمرتفعي,ومنخفضي) التعصب قليلة إن لم تكن نادرة-ذلك فى حدود علم الباحث- وتمثل الدراسة محاولة للكشف عن مدى فعالية التفكير الناقد في خفض درجة التعصب لدى الطلاب ، بالإضافة إلى الكشف عن العوامل الدينامية فى الشخصية لـ.مرتفعي/منخفضي التعصب من طلاب الصف الأول الثانوي العام. أهداف الدراسة :- بالنسبة للدراسة شبة التجريبية :- تهدف الدراسة شبة التجريبية إلى محاولة الكشف عن مدى فعالية التفكير الناقد في خفض درجة التعصب لدى الطلاب . بالنسبة لدراسة الحالة :- تهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل الدينامية في الشخصية لـ.مرتفعي/منخفضي التعصب من طلاب الصف الأول الثانوي العام. الفروض :- 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة التعصب ومكوناته لدى المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التعصب ومكوناته بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي عقب انتهاء التدريب على البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي (عقب الانتهاء من تطبيق البرنامج ) والقياس اللاحق (بعد مضي شهر من انتهاء التدريب على البرنامج ) في درجة التعصب ومكوناته لدى المجموعة التجريبية . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التعصب ومكوناته بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس اللاحق ”بعد مضي شهر من انتهاء التدريب على البرنامج” في اتجاه المجموعة التجريبية . 5- توجد عوامل نفسية وخصائص دينامية معينة تميز البناء النفسي للطلاب مرتفعي/ منخفضي التعصب . |