Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المؤثرات الغربية على فن التمثيل المسرحى فى ليبيا خلال النصف الثانى من القرن العشرين :
المؤلف
ابو ميس, جمال محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / جمال محمد عبد الله أبو ميس
مشرف / كمال الدين محمد عيد
مشرف / سعاد حامد أحمد يوسف
مشرف / أيمن الخشاب
مناقش / رانيا فتح الله محمد فرج
الموضوع
المسرح - تاريخ ونقد - العصر الحديث - ليبيا. المسرحيات العربية - تاريخ ونقد - العصر الحديث - ليبيا. التمثبل فى المسرح.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
141 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
15/11/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع المؤثرات الغربية على فن التمثيل المسرحى فى ليبيا خلال النصف الثانى من القرن العشرين : دراسة تطبيقية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة المسرح فى ليبيا من خلال مرحلة الفطرة, الإرهاصات المسرحية الأولى - امتداد لمرحلة الفطرة ثم تناولت بداية تطور فنون الإلقاء و التمثيل فى ليبيا من خلال الشواهد فى فن التمثل المسرحى, الواقع و المأمول
- كما تناولت تأثير المدرسة الواقعية السيكولوجية (قنسطنطين ستانسلافسكى) على العروض المسرحية الليبية - تطبيقاً على مسرحية الملك يموت أو يحتضر من خلال أهم أسس وعناصر منهج ستانسلافسكى, نموذج تطبيقى لتأثير منهج ستانسلافسكى فى فن الأداء التمثيلى عند الممثل الليبى تطبيقاً على مسرحية الملك يموت أو يحتضر كما فى بعض الترجمات.
- ثم تناولت رصد الملامح الملحمية - برتولت برخت - تطبيقاً على مسرحية باب الفتوح من خلال أسس التمثيل فى المسرح الملحمى ثم تأثير المسرح الملحمى فى أداء الممثل الليبى تطبيقاً على مسرحية باب الفتوح.
- كما تناولت تأثير التجريب المعاصر على فن التمثيل الليبى - تطبيقاً على مسرحية نزيف الذاكرة, وملامح التجريب فى المسرح المعاصر, الاستغناء عن الكلمة كملمح تجريبى فى المسرح الليبى تطبيقاً على مسرحية نزيف الذاكرة ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.