Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام موقع مصمم على الانترنت قائم على مدخل الطرائف العلمية في فهم بنية علم الفيزياء و تنمية بعض عمليات العلم و مهارات التفكير التوليدي لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
صميدة، أمل صميدة عطوة.
هيئة الاعداد
باحث / أمل صميدة عطوة صميدة
مشرف / محمد رضا محمود البغدادى
مشرف / صبحى رجب عطا الله
مناقش / رجاء أحمد عيد
مناقش / حسام الدين أبو الهدى
الموضوع
التعليم المبرمج- طرق التدريس- مصر. التعليم الثانوى- مصر. الفيزياء- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
351 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:-
كيف يمكن تصميم موقع على الانترنت للتعلم الالكتروني باستخدام الطرائف العلمية و التعرف على أثره في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في علم الفيزياء واكتساب علميات العلم و مهارات التفكير التوليدي .
ويندرج الأسئلة الفرعية الآتية:-
1. كيف يمكن صياغة موضوعات الفيزياء للصف الأول الثانوي بصورة الكترونية عبر الانترنت فى ضوء مدخل الطرائف العلمية ؟
2. ما أثر استخدام التعلم الالكتروني عبر الانترنت بالطرائف العلمية على تحصيل الطلاب لبعض لمكونات بنية علم الفيزياء ؟
3. ما أثر استخدام التعلم الالكتروني عبر الانترنت بالطرائف العلمية في فهم بينة علم الفيزياء من خلال محتوى الكتروني؟
4. ما أثر استخدام التعلم الالكتروني عبر الانترنت بالطرائف العلمية تنمية بعض عمليات العلم من خلال محتوى الكتروني ظ
5. ما أثر استخدام التعلم الالكتروني عبر الانترنت بالطرائف العلمية في تنمية مهارات التفكير التوليدي من خلال محتوى الكتروني؟
الهدف من الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التعلم عبر الانترنت القائم على مدخل الطرائف العلمية فى :
1. عرض دروس الفيزياء بصورة اكثر تشويقاً من خلال الموقع الالكترونى قائم على مدخل الطرائف العلمية .
2. تحسين تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للفيزياء.
3. تحسين فهم طلاب المرحلة الثانوية لمكونات بنية علم الفيزياء.
4. تنمية عمليات العلم.
5. تنمية مهارات التفكير التوليدي.
أهمية الدراسة:
قد تفيد هذه الدراسة في:
1. تقديم نموذج للدمج بين مدخل الطرائف العلمية و التعلم عبر الانترنت .
2. تنمية بعض عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال دراسة علم الفيزياء .
3. استثمار أوقات الفراغ لدى الطلاب في التعلم عبر الانترنت .
4. مساعدة الطلاب في اكتساب الاتجاهات الايجابية نحو التعلم عبر الانترنت.
5. توجيه أنظار المسئولين نحو الإمكانية من الاستفادة من الانترنت فى التعليم.
6. تغطية النقص في الأبحاث العربية التي تناولت الدمج بين التعلم عبر الانترنت ومدخل الطرائف العلمية .
7. تنمية بعض مهارات التفكير التوليدى لطلاب التعليم الثانوى .
8. التكامل المعرفي و المهارى لمكونات بينة علم الفيزياء .