![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الحالى فى وجود قصور فى الأسلوب التقليدى المتبع فى تدريس ، الخرائط حيث إنه يحتاج إلى مجهود كبير وغير مؤهل لمعرفة العلاقات المكانية بين الظاهرات بشكل واضح ، مما أدى إلى ضعف مستوى الطلاب فى المهارات الكارتوجرافية ونتيجة لذلك استخدمت برامج نظم المعلومات الجغرافية بكليات التربية والآداب فى تدريس الخرائط نظرا لما للخرائط من مكانة خاصة فى نظم المعلومات الجغرافية . ومن ثم تحاول الباحثة الوقوف على دور برامج نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية المهارات الكارتوجرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب . ويحاول البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما المهارات الكارتوجرافية اللازمة لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب ؟ 2- ما مدى تضمن المهارات الكارتوجرافية فى مقررات نظم المعلومات الجغرافية لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب ؟ 3- ما مدى توافر المهارات الكارتوجرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب ؟ 4- ما دور برامج نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية المهارات الكارتوجرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب ؟ 5- ما التصور المقترح لتضمين المهارات الكارتوجرافية فى مقررات نظم المعلومات الجغرافية فى برامج إعداد طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب ؟ 6- ما فاعلية التصور المقترح فى تنمية المهارات الكارتوجرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟ أهداف البحث : هدف البحث الحالى إلى : 1- إعداد قائمة بالمهارات الكارتوجرافية اللازمة لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب. 2- تقويم دور برامج نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية المهارات الكارتوجرافية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية –جامعة الفيوم وكليتى الآداب جامعة القاهرة والفيوم . 3- وضع تصور مقترح لتضمين المهارات الكارتوجرافية فى مقررات نظم المعلومات الجغرافية فى برامج إعداد طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب. 4- قياس فاعلية التصور المقترح فى تنمية المهارات الكارتوجرافية لدى الطلاب عينة البحث . 5- نشر ثقافة التطوير فى برامج إعداد طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب . أهمية البحث : ترجع أهمية البحث فى أنه قد يفيد فى : 1- التعرف على المهارات الكارتوجرافية اللازمة لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب. 2- تطوير برامج إعداد طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب لتتناسب مع التطورات التكنولوجية العالمية . 3- التعرف على أهمية نظم المعلومات الجغرافية كأداة لا غنى عنها فى تنمية مهارات ورفع قدرات خريجى أقسام الجغرافيا بكليات التربية والآداب. 4- تقديم تصور مقترح لتضمين المهارات الكارتوجرافية فى مقررات نظم المعلومات الجغرافية فى برنامج إعداد طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والآداب. |