Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى لأسلوب التربيه الحركية على مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية للمبتدئين فى كرة السلة /
المؤلف
محمد، خالد ثابت عوض.
هيئة الاعداد
باحث / خالد ثابت عوض محمد
مشرف / يس كامل حبيب
مناقش / حمدى قاسم محمد
مناقش / يس كامل حبيب
الموضوع
كرة السله تدريب. التربيه البدنيه طرق التدريس. التربيه البدنيه مناهج. التربيه البدنيه.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
145ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

ملخص البحث.مشكلة البحث وأهميته:إن الأساليب الحديثة فى التدريس أكثر فاعلية وأثر فى إكساب المهارات الحركية والصفات البدنية وبذلك تساهم فى تحقيق أحد أهم أهداف التربية الرياضية كما أنها قد تعمل على تلافى عيوب الأسلوب التقليدى فى التدريس مثل عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وكذلك سلبية المتعلم أثناء اشتراكه فى الأجزاء المختلفة لدرس التربية الرياضية، كما أنها أساليب عقيمة لا تعمل على جذب اهتمام المتعلمين الأمر الذى يؤدى إلى انصرافهم عن المدرس وتجعل المدرس هو المبادر والمتفاعل والمقوم لبرنامج التعلم وبذلك صعوبة متابعته للمتعلمين أثناء الدرس هو الملقن وهو محور العملية التعليمية كما أنها تضع المتعلم داخل اطار فكرى محدود وتعيقه عن التفكير والابداع وتنميه جوانب شخصيته المخلفة ولا تعمل على توضيح مفاهيم المتعلمين عن أنفسهم.ومن خلال عمل الباحث كمدرس بالمرحله الاعدادية فإنه لاحظ أن الأسلوب المستخدم حالياً فى تدريس درس التربية الرياضية هو الأسلوب التقليدى الذى يعتمد على الشرح والعرض ثم تصحيح الأخطاء والتى لها العديد من عيوب ونقاط ضعف والسابق ذكر بعضها لذا كان ضرورياً التفكير فى أحد أساليب التعلم الحديثة فقد تكون أكثر فاعلية وأبقى أثراً على مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية فى كرة السلة وتعمل على تلافى عيوب الأسلوب التقليدى وخلق مقومات الدرس الناجح التى هى من أهم واجبات البحث العلمى فى مجال طرق تدريس التربية الرياضية عامة وطرق تدريس كرة السلة خاصة وكل ذلك قد يمكن تحقيقه من خلال أسلوب التربية الحركية باعتباره أحد أساليب التعلم الحديثة.هدف البحث:يهدف البحث إلى التعرف عل أثر استخدام أسلوب التربية الحركية على مستوى التربية الحركية على مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى كرة السلة.فروض البحث :
1) توجد فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية فى كرة السلة للمجموعات التجريبية لصالح القياس البعدى .
2) توجد فروق داله إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية فى كرة السلة للمجموعة القابضة صالح القياس البعدى.
3-توجد فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مستوى تحصيل بعض المهارات الحركية والصفات البدنية فى كرة السلة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:- منهج البحث :استخدام الباحث المنهج التجريبيى بتصميم مجموعتين أحدهم تجريبية والأخرى ضابطة.عينة البحث :اشتملت عينه البحث (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منهما(30) تلميذاً، استخدمت المجموعة التجريبية أسلوب التربية الحركية، والضابطة الأسلوب التقليدى، كما تم اختيار(30) تلميذاً كعينة استطلاعية.أداوت البحث :- اختبارت لقياس مستوى تحصيل المهارات الحركية والصفات البدنية قيد البحث.- اختبارات الذكاء المصور. ساعة ايقاف، ميزان طبى، شريط مدرج لقياس الطول، شريط لاصق، كرات سلة، كرات طبية، أدوات بديلة، طباشير.