Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اداء القطاع السياحي المصري في ضوء المتغيرات الاقتصادية الدوليه
الناشر
كليه التجاره جامعه عين شمس
المؤلف
محمد محمد عبد الرحمن
هيئة الاعداد
مشرف / عزت فرج عبد العزيز
مشرف / محمد عبدالرحمن محمد حجازى
مشرف / عزت فرج عبد العزيز
مشرف / محمد عبدالرحمن محمد حجازى
الموضوع
القطاع السياحي
تاريخ النشر
1997
عدد الصفحات
غير مرقم
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

ھناك العديد من الخلل فى إقتصاديات المنتج السياحى فى مصر ، فمستوى
الخدمات السياحية خاصة القطاع العام منھا فى إنخفاض مستمر ، وذلك
بسبب سياسة المنافسة فى تخفيض الاسعار وبالتالى إساءة للمنتج فى
مصر وبإستعراض لما تم من استثمارات فى قطاع الفنادق خلال
الثمانينيات والنصف الاول من التسعينيات تلاحظ ما يلى :
أ صاحب فترة إنشاء الفنادق خلال الثمانينيات تفائلا فى توقعات الطلب
السياحى المحتمل ومن ثم فى الموارد وبالتالى إندفاع فى الاستثمارات
الفندقية ، مما أدى إلى وجود فائض فندقى بين العرض المتاح والطلب
. 1987- الفندقى قدر ب 105000 غرفه فى الفترة ما بين 82
تعتبر ھذه الفجوة الفندقية إستثمارا معطلاً ، فضلا عن الخلل فى
الھياكل التمويلية لھذه الاستثمارات مما يزيد من عبء خدمة الدين .
ب إستمرت الزيادة فى الاستثمارات باقى عقد الثمانينيات وكذا فى بداية
التسعينيات حتى وصلت الفجوة الفندقية عام 1991 إلى حوالى 42000
غرفة،ثم إنخفضت إلى حوالى 36000 غرفة عام 1992 نظراً لزيادة
الطلب الفندقى بنسبة وصلت الى 90 % مما يؤكد أيضا استمرار الفجوة
رغم ھذه الزيادة الكبيره فى الطلب واستمرارھا حتى نھاية فترة
. ( الدراسة ( 1995
مما يدل على أن ظاھرة الطاقة المعطلة فى سوق الفنادق ظاھرة
مزمنة وأن الفجوة الكبيرة توضح التوسع الكبير فى العرض الفندقى
غير المرتبط بتوقعات الطلب الفندقى المحتمل.
ج إجمالى الفائض وصل خلال فترة الدراسة إلى حوالى 350000 غرفة
، مما يؤدى إلى سوء الاداء الاقتصادى للفنادق ، ويخفض من عائدھا
المتوقع بالمقارنة برءوس الاموال المستثمرة فيھا .