Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح فى اقتصاديات السياحة لتنمية الوعى
البيئى السياحى ومهارات الحفاظ على البيئة
لدى طلاب المدارس الفندقية
المؤلف
عبد المنعم حلمى,رباب
هيئة الاعداد
باحث / رباب عبد المنعم حلمى
مشرف / يسرى عفيفى عفيفى
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / عزة عبد الرزاق خير
مشرف / ايمان محمد حلمى
الموضوع
اقتصاديات السياحة-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
315.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/12/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

منهج مقترح فى اقتصاديات السياحة لتنمية الوعى البيئى السياحى
ومهارات الحفاظ على البيئة لطلاب المدارس الفندقية
المقدمة :
نتجت مشكلات عديدة أهمها التلوث فى البيئة ، وقد أدت هذه المشكلات الى إختلال التوازن فى المنظومة البيئية بكل أشكالها ( حيوية – مصنوعة –أجتماعية ) مما جعل البيئة غير قادرة على تجديد مواردها أو التخلص من الملوثات التى استحدثت ولم تكن موجودة من قبل .
لذلك تحرك المجتمع الدولى تجاه ايجاد حلول لتلك المشكلات وتضافرت الجهود الدولية والمحلية منادية بضرورة توعية الجماهير عامة من خلال برامج تتعلق يالبيئة والمحافظة عليها ، ولما كانت موارد البيئة الطبيعية هى أصل عوامل الجذب السياحى وهى نفس المغريات السياحية كان من الطبيعى أن تكون البيئة الطبيعية السياحية أحد ركائز المنظومة موضع الأهتمام ، وبأعتبار البيئة الطبيعية فى مصر من أهم عوامل الجذب السياحى لهواه السياحة الطبيعيةالذين تتزايد أعدادهم وخاصة من الدول الوروبية وذلك لأختلاف بيئة مصر عن البيئة التى يعيشون فيها ولأختلاف المناخ مع أعتدالة معظم أيام السنة ،كل ذلك جعل سياحة سياحة البيئة الطبيعية أساس ومحرك لدفع وتطور النشاط السياحى ومنه اصبح عامل اقتصادى هام لزيادة الدخل القومى ، من هذا المنطلق ظهرت الأهمية الثقافية و التعليمية لجميع قطاعات المجتمع بمجال البيئة ، وتجاوبا مع هذا الإتجاه قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء المدارس الفندقية على نوعين من المستويات :
1- مستوى الخمس سنوات ( لتخريج الفنيين الأوائل ) .
2- مستوى الثلاث سنوات لتخريج ( العمالة الماهرة ).
إيمانا من الوزارة بأهمية دور المؤسسات التربوية فى تغيير مواقف الأفراد نحو ثروات المجتمع الطبيعية والحفاظ على بيئته حيث يحتاج تحقيق ذلك الى تنمية الوعى البيئى ومهارات الحفاظ على البيئة – وبأعتبار الوعى البيئى السياحى هو اساس المحافظة على الموارد الطبيعية السياحية فقد خصصت هذه الدراسة لطلاب قسم الخدمات السياحية فى المدارس الفندقية - من خلال منهج اقتصاديات السياحة المقرر على هذا القسم فقط .
مشكلة الدراسة :
مشكلة الدراسة هى افتقار طلاب المدارس الفندقية الى الوعى البيئى السياحى والمهارات البيئية اللازمة لتأهيلهم للعمل فى مجال السياحة .
كما يمكن تحديدها فى السؤال التالى :-
ما فاعلية منهج مقترح فى اقتصاديات السياحة على تنميةالوعى البيئى السياحى ومهارات الحفاظ على البيئة لطلاب المدارس الفندقية ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية :-
1- ما القضايا والمفاهيم الخاصة بالبيئة السياحية اللازمة لطلاب المدارس الفندقية ؟
2- ما المهارات البيئية اللازمة لطلاب المدارس الفندقية ؟
3- ما مدى تناول المقرر الدراسى لمادة اقتصاديات السياحة للمفاهيم البيئية والمهارات البيئية ؟
4- ما التصور المقترح لمنهج يهدف الى تنمية الوعى البيئى السياحى وا لمهارات البيئية؟
5- مافعالية منهج مقترح فى تنمية مفاهيم الوعى البيئى السياحى ومهارات الحفاظ على البيئة لدى طلاب المدارس الفندقية من خلال تجريب وحدة من وحداته ؟
حدود الدراسة :
1- المدارس الثانوية الفنية الفندقية .
2- قسم الخدمات السياحية –الصف الخامس؟
فروض الدراسة :
تسعى الدراسة الحالية للتحقق من صحة الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات الطلاب فى اختبار الوعى البيئى السياحى قبل وبعد تدريس الوحدة المختارة من المنهج المقترح (لصالح التطبيق البعدى ).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب فى اختبار المواقف لمهارات الحفاظ على البيئة قبل وبعد تدريس الوحدة المختارة من المنهج المقترح (لصالح التطبيق البعدى ) .
اهمية الدراسة :
1- تفيد واضعى مناهج المدارس الفندقية والقائمين على تدريس المنهج والموجهين ، حيث تقدم مقياسين يمكن الاستفادة منهما فى الحكم على مستوى الطلاب ، كذلك اطار عام للمنهج المطور الذى يساعد فى تنمية الوعى البيئى السياحى والمهارات البيئية ،وهما من أساسيات العمل السياحى ،مما يساهم فى رفع كفاءة الخريجين .
2- تقدم بعض المقاييس فى مجال الوعى البيئى والمهارات البيئية .
إجراءات الدراسة :
1- تحديد مفاهيم الوعى البيئى السياحى اللازمة لطلاب المدارس الفندقية
**) استطلاع الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمجال الدراسة الحالية .
**) مراجعة الجديد من الأدبيات التى تمت فى مجال البيئة السياحية .
2- تحديد المهارات االبيئية الأكثر مناسبة لطلاب المدارس الفندقية واللازمة لطلاب هذه المدارس:
**) استطلاع الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمجال الدراسة الحالية .
**) مراجعة الجديد من الأدبيات التى تمت فى مجال البيئة .
3- إعداد قائمة مفاهيم للوعى البيئى السياحى اللازمة للطلاب.
4- إعداد قائمة المهارات البيئية اللازمة للطلاب.
5- التعرف على الوضع الراهن لمناهج المدارس الفندقية من خلال التالى .
6- بناء أدوات تقويم المنهج الحالى فى ضوء القائمتين السابقتين وتشمل :
أ- إعداد معيار لتقويم الأهداف فى ضوء القائمة الأولى وعرضه على محكمين .
ب- إعداد أداه لتحليل محتوى المنهج فى ضوء نفس القائمة السابقة وعرضها على محكمين وضبطها .
ج- إعداد مقياس لقياس الوعى البيئى السياحى وضبطه علميا والتأكد من صلاحيته .
د- إعداد مقياس لقياس المهارات البيئية فى ضوء القائمة وضبطه علميا .
7- تطبيق الأدوات السابقة على الطلاب فى المدرسة الفندقية خمس سنوات قسم الخدمات السياحية .للتأكد من حقيقة الواقع .
8- إعداد المنهج المقترح فى اقتصاديات السياحة فى ضوء مفاهيم الوعى البيئى السياحى ومفاهيم مهارات الحفاظ على البيئة .
9- إعداد وحدة تفصيلية من المنهج المقترح وعرضها على المحكمين وضبطها علميا.
10- تطبيق أدوات القياس( قبليا) قبل تدريس الوحدة على عينة الدراسة .
11- تدريس الوحدة .
12- تطبيق أدوات القياس على نفس العينة بعد تدريس الوحدة ( بعديا).
13- المعالجة الإحصائية ومناقشة وتفسير النتائج .
14- تقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج الدراسة :
1- وجود فروق فى متوسط درجات الطلاب فى مقياس الوعى البيئى بعد تدريس الوحدة المرجعية فى القياس البعدى .
2- وجود فرروق فى متوسط درجات الطلاب فى مقياس المهارات بعد تدريس الوحدة المرجعية فى القياس البعدى .
توصيات الدراسة :
فى ضؤ ما أشارت الية نتائج الدراسة يمكن تقديم التوصيات التالية :
1- الإستفادة من المقاييس المقدمة بالرسالة فى الحكم على مستوى الطلاب .
2- الإستفادة من المنهج المقترح فى تنمية الوعى البيئى والمهارات البيئية للطلاب .
3- نظراً لأن المقرر ليس كاف من أجل إكساب الطلاب المستوى الكافى من الوعى والمهارة فمن الضرورى إعداد دورات تدريبية مستمرة للمعلمين قبل وأثناء الخدمة فى هذه المناهج حتى يصبح مقتنعا ومتحمسا للهدف من تدريس هذه المناهج.
4- ضرورة إعادة النظر فى أساليب تقويم الطلاب من خلال الاهتمام بالسلوكيات البيئية لهم .