الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف التنشئة الاجتماعية فى الرياضة الى اكساب الفرد اللياقة البدنية والمهارية والحركية والمعلومات الرياضية المختلفة كما تهدف الى تزويد الفرد بالقيم والاتجاهات ومعايير السلوك الرياضى القويم اى انها تنقل الثقافة الى الافراد لتؤهلهم لكى يكونوا مواطنين صالحين لديهم القدرة على التفاعل الايجابى السليم فى المجتمع. وهناك مؤسسات كثيرة تؤثر على عملية التنشئة الاجتماعية ومنها الاسرة حيث تعتبر اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية واكثرها تاثيرا فى سلوك الفرد حيث تهتم بنمو الطفل وتكوين شخصيته واتجاهاته وميوله وقيمه وهى التى تشرف على النمو الاجنماعى للطفل وتوجيه سلوكه وهى بذلك تعتبر المدرسة الاجتماعية الاولى للطفل. وكذلك من مؤسسات التنشئة الاجتماعية المدرسة حيث بعملية التربية والتعليم للطفل فهى تعمل على توفير افضل الظروف لنمو الطفل بدنيا وعقليا ونفسيا واجتماعيا بالاضافة الى انها تقوم بنقل الثقافة المتطورة اليه والمدرسة هى المؤسسةالتربوية المكملة للاسرة. وعملية التنشئة الاجتماعية التى لا تنتهى الى سلوك وممارسة لا يمكن الحكم عليها لانها قد حققت اغراضها كاملة لذلك فان التنشئة الاجتماعية لا يقاس مدى نجاحها بمقدار ما يستوعبه الشخص من معلومات ومعارف او بارتباط هذه المعلومات والمعارف بواجدانهم وانما يقاس بمقدار ما يطبقونه من هذه المعلومات فى حياتهم العملية والرياضية وطريقة تصرفهم حالة حدوث مشكلة فى المواقف الرياضية وطريقة تصرفهم فى حالة حدوث مشكلة فى المواقف الرياضية وطريقة تصرفهم فى حالة حدوث مشكلة فى المواقف الرياضية وسلوكهم الرياضى . كما ان غرس السلوكيات الرياضية تاتى فى مراحل مبكرة من العمر لذلك يوجد جماع بين علماء التربية البدنية الرياضية الى ان المرحلة الاعدادية تعد اهم المراحل التى يمر بها الفرد فى حياته حيث انها المرحلة التى يتم فيها اعداد النشئ كما يصبح مواطنا صالحا كما انها المرحلة التى تزدهر فيها الاستعدادات والميول والقدرات والصفات الشخصية وتتميز العديد من التغيرات الفسيولوجية النفسية التى تؤثر بصورة بالغة فى حياة الفرد فى المراحل الاولية من عمره. ولكن من خلال ملاحظة الباحثة للسلوكيات المختلفة فى المواقف الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى لمدينة اسيوط اثناء التدريب الميدانى لطالبات الكلية تبيين ان هناك تفاوت فى السلوك ما بين السلوك الايجابى والسلوك السلبى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى وقد ترجع طبيعة هذا السلوك الى التنشئة الاجتماعية والاسرية. |