![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1-اختبار صحة فروض الدراسة 2- وضع إطار عام لمفهوم الشفافية المستخدم فى المؤسسات 3-عرض وتفسير وتحليل المتغيرات والمؤشرات المرتبطة بموضوع الدراسة 4- التعرف على المقترحات التى يمكن ان تسهم فى زيادة حجم التبعات فى المؤسسات الخيرية 5- محاولة وضع إطار تصورى لإسهام طريقة تنظيم المجتمع فى مساعدة المؤسسات على زيادة التبرعات منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى بطريقة العينة وذلك لأنه يتناسب مع الدراسة الوصفية وعينة الدراسة متوافرة تسمح بإجراء الدراسة نتائج الدراسة : 1- بينت الدراسة ان هناك علاقة ايجابية ذات ايجابية ذات دلالة احصائية بين مستوى الشفافية وزيادة حجم التبرعات فى المؤسسات الخيرية العاملة فى مجال رعاية الايتام اى كلما زادت المصداقية بالمؤسسة ووجود سياسة عامة للنشر والافصاح ومجموعة من القيم المهنية والاخلاقية بالمؤسسة ادى ذلك الى زيادة حجم التبرعات فى المؤسسة الخيرية 2-بينت النتائج انه لا توجد علاقة دالة احصائيا بين المتغيرات الديموجرافية لاعضاء مجالس الادارة والشفافية فى المؤسسات الخيرية وهذا يعنى ان مستوى الشفافية فى المؤسسات الخيرية لا يختلف باختلاف تلك المتغيرات 3- اظهرت النتائج انه لا توجد علاقة دالة احصائيا بين المتغيرات الديموجرافية لاعضاء مجالس الادارة وزيادة حجم التبرعات فى المؤسسات الخيرية وهذا يعنى ان زيادة حجم التبرعات فى المؤسسات الخيرية لا يختلف باختلاف تلك المتغيرات . |