Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام مصادر متعددة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية .قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
حال,محمد محمد أحمد
هيئة الاعداد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
باحث / محمد محمد أحمد حال
مشرف / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
228ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية استخدام مصادر تعلم متعددة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
وتكونت عينة الدراسة من ( 65 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمعهدين من المعاهد الأزهرية بمحافظة بورسعيد وهما : معهد فتيات بور فؤاد التجريبي ، ومعهد فتيات عمر بن الخطاب ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وبلغت ( 33 ) تلميذة ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبلغت ( 32 ) تلميذة .
وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي التي يجب تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، كما تم إعادة صياغة لمحتوى الوحدة الثالثة ” مظاهر الحضارة الاسلامية في مصر ” بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي باستخدام مصادر تعلم متعددة ” القراءات الخارجية ـ الأحداث الجارية ” ، كما تم إعداد مرجع الوحدة يوضح للمعلم كيفية تدريسه للوحدة ، كما قام الباحث بإعداد اختبار للتفكير الاستدلالي لتقويم مهارات التفكير الاستدلالي التي تم تحديدها . وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة الثالثة ” مظاهر الحضارة الاسلامية في مصر ” بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي باستخدام مصادر تعلم متعددة ” القراءات الخارجية ـ الأحداث الجارية ” ، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة من الكتاب المدرسي فقط .
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالى ( ككل ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 17.94 ) في التطبيق البعدي .
2ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستقرائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 12 ) في التطبيق البعدي .
3ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستنباطي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 12.54 ) في التطبيق البعدي .
4ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستنتاجي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 17.2 ) في التطبيق البعدي .
5ـ اتسمت الوحدة المعاد صياغتها باستخدام مصادر التعلم المتعددة فى تدريس التاريخ بالفعالية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، حيث بلغت قيمة حجم التأثير ( η )2 في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ( ككل ) ( 0.84 ) .