![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية استخدام مصادر تعلم متعددة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . وتكونت عينة الدراسة من ( 65 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمعهدين من المعاهد الأزهرية بمحافظة بورسعيد وهما : معهد فتيات بور فؤاد التجريبي ، ومعهد فتيات عمر بن الخطاب ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وبلغت ( 33 ) تلميذة ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبلغت ( 32 ) تلميذة . وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي التي يجب تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، كما تم إعادة صياغة لمحتوى الوحدة الثالثة ” مظاهر الحضارة الاسلامية في مصر ” بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي باستخدام مصادر تعلم متعددة ” القراءات الخارجية ـ الأحداث الجارية ” ، كما تم إعداد مرجع الوحدة يوضح للمعلم كيفية تدريسه للوحدة ، كما قام الباحث بإعداد اختبار للتفكير الاستدلالي لتقويم مهارات التفكير الاستدلالي التي تم تحديدها . وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة الثالثة ” مظاهر الحضارة الاسلامية في مصر ” بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي باستخدام مصادر تعلم متعددة ” القراءات الخارجية ـ الأحداث الجارية ” ، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة من الكتاب المدرسي فقط . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالى ( ككل ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 17.94 ) في التطبيق البعدي . 2ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستقرائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 12 ) في التطبيق البعدي . 3ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستنباطي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 12.54 ) في التطبيق البعدي . 4ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستدلال الاستنتاجي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة ( 17.2 ) في التطبيق البعدي . 5ـ اتسمت الوحدة المعاد صياغتها باستخدام مصادر التعلم المتعددة فى تدريس التاريخ بالفعالية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، حيث بلغت قيمة حجم التأثير ( η )2 في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ( ككل ) ( 0.84 ) . |