![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد هذا البحث و عنوانه”التوجهات الفلسفية التربوية لدى بعض حكام الألعاب الرياضية الجماعية” من البحوث التطبيقية في مجال التربية الرياضية يخدم الحكام باعتبارهم عنصر هام في إدارة الألعاب الجماعية من تحليل المذاهب الفلسفية و تطبيقاتها في المجال الرياضي و أيضاً تحليل أدوار و مهام الحكام في الألعاب الجماعية ثم من خلالها التعرف على فكر هؤلاء الحكام من خلال رؤية شمولية للمثل و القيم و المباديء التي يطبقها هؤلاء الحكام ثم اقتراح خطة مستقبلية لانتقاء و إعداد حكام الألعاب الجماعية.و قد احتوى هذا البحث على عدد 216 صفحة و تشمل على 6 فصول وعدد 33 جدولاً وعدد 3 ملحق و تضم قائمة المراجع على عدد 63 مرجعاً عربياً و أجنبياً.و يتضمن الفصل الأول : الإطار المنهجي من حيث مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهمية البحث و أهمية البحث و أهداف البحث تساؤلات البحث، المصطلحات المستخدمة فى البحث، الدراسات المرتبطة بالفلسفة و السلوك القيادي و الدراسات المرتبطة بمجال التحكيم الرياضي للألعاب الجماعية.و يتضمن الفصل الثاني : أهداف التربية البدنية و الرياضية في منظور بعض المذاهب الفلسفية و هي المذهب المثالي و المذهب الطبيعي المذهب البراجماتي المذهب الوجودي ، المذهب التحليلي، المذهب التجريبي من حيث تعريف كل المذاهب،أهداف كل مذهب، رواده، التطبيقات في التربية البدنية و الرياضية.و يتضمن الفصل الثالث : أدوار و واجبات الحكام في بعض الألعاب الجماعية و هي ألعاب كرة القدم، كرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، الهوكي من حيث لنبذة تاريخية لكل لعبة، خصائص اللعبة، القيم و المباديء الموجودة في كل لعبة، هيئة التحكيم و أدوارهم، بعض مشكلات التحكيم لكل لعبة.و يتضمن الفصل الرابع: الجانب الميداني و يشمل منهج البحث، العينة و خصائصها(مجتمع الدراسة أدوات جمع البيانات و الإجراءات –المعالجة الإحصائية - عرض النتائج و مناقشتها.حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي، و تم تطبيق قائمة التوجهات الفلسفية التي وضعها إيرل ريجلر و تم تعريبها أمين الخولي، نادية هاشم و تطبيقها في المجتمع المصري.و قد أجرى الباحث دراسته على عدد 204 حكم على مستوى القاهرة الكبرى(القاهرة،الجيزة،القليوبية)على حكام الاتحادات الرياضية للألعاب الجماعية و هى كرة قدم،كرة طائرة ،كرة سلة، كرة يد،الهوكي.و يتضمن الفصل الخامس : تفسير النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.و يتضمن الفصل السادس : رؤية تربوية و فلسفية لاختيار و إعداد حكام الألعاب الجماعية. |