الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه لدراسة موضوع دور مكتبات الأطفال بالإسكندرية فى خدمة فئة الموهوبين : دراسة ميدانية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى للدراسة من خلال تعريف الموهبة و الموهوب, الفرق بين مفهوم التفوق و مفهوم الموهبة من خلال التعريفات الكمية ثم التعريفات التربوية و دور الأسرة و المكتبة فى اكتشاف الموهبة و رعاية أبنائها الموهوبيين ثم دور المكتبات فى تحقيق التنمية الثقافية للأطفال فى البلاد المتقدمة - ثم تناولت الدراسة واقع الخدمات المكتبية للأطفال الموهوبين بمكتيات محافظة الإسكندرية من خلال العوامل المؤثرة على الموهوبين, و مكتبات الاطفال العامة و دورها فى تنمية ثقافة الطقل, و واقع الخدمات المكتبية المقدمة للأطفال من حيث الموارد المادية و الخدمات و الأنشطة - ثم تناولت اتجاهات الأطفال الموهوبين للمكتبات بمحافظة الإسكندرية و نتائج الدراسة الميدانية و تفسيرها من خلال مفهوم الموهوبين, و قدرة المكتبات على دعم الموهوبين و المكتبات النوعية و دورها, و تأهيل العاملين بالمكتبات و الخدمات المكتبية المتميزة ببعض مدارس الإسكندرية, و مكتبتى الطفل و النشء بمكتبة الإسكندرية - كما تناولت الدراسة تطوير الخدمة المكتبية المقدمة للموهوبين بمكتبات محافظة الاسكندرية من خلال البرامج التدريبية, البرامح التربوية و التعليمية الخاصة بالتعامل مع الاطفال الموهوبين, و مشاكل الموهوبين, برامج تنمية القدرات و مهارات التفكير الناقد و التفكير الإبداعى , الخدمات و الأنشطة المكتبية , و أثر تطوير الخدمات المكتبية المقدمة للأطفال الموهوبين و على العملية التعليمية و النظرة المستقبلية لهذا التطوير ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |