Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسلوب مقترح لعزف النغمات المزدوجه علي آله البيانو
الناشر
جامعةعين شمس. التربية النوعية. التربية الموسيقية.
المؤلف
خليل,عمرو عبد الحميد خ
هيئة الاعداد
مشرف / هدى صبرى نقولا
مشرف / عنايات محمد خليل
مشرف / خليل,عمرو عبد الحميد
مشرف / هدى صبرى نقولا
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
124ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

أكدت البيانات الإحصائية الزيادة الملحوظة فى إعداد عازفى البيانو ممن يعالجون طبياً من الإصابات الناجمة عن سوء استخدام العضلات فى العزف. ومما لاشك فيه أن التكنيك السليم فى العزف على آلة البيانو يعد العامل الأول فى تجنب حدوث تلك الإصابات وذلك عن طريق التحكم فى أعضاء الجهاز الحركى المستخدمة فى العزف وفى الأسلوب الجيد فى التعليم .
هذا وقد مر تكنيك عزف البيانو بعدة مراحل بدءاً من تكنيك الاصابع والذى يعتمد على المجهود العضلى للأصابع، مع عدم تحريك الرسغ أثناء العزف. أعقبه تكنيك الاسترخاء الذى يعنى حرية وسهولة استخدام العضلات، وتكنيك السقوط الحر، الذى يعنى توزيع الثقل على العضلات المستخدمة فى العزف والتنسيق بين ثقل الذراع والقوة المطلوبة للضغط على مفاتيح آلة البيانو.
وجدير بالذكر أن تعليم العزف على آلة البيانو فى سن مبكرة يجد استجابة سريعة ومرونة فى الأصابع وتحكم فى أعضاء الجهاز الحركى المستخدمة فى العزف، الأمر الذى يصعب تحقيقه عندما يبدأ الدارس تعلم العزف على آلة البيانو فى مرحلة التعليم الجامعى، خاصة وأن مناهج العزف بتلك المرحلة تكاد لا تخدم سوى مرونة حركة الأصابع وعزف السلالم والأربيجات بالمفاهيم التقليدية، مغفلة آداء النغمات المزدوجة التى تكاد لا تخلو منها المؤلفات الموسيقية.
ونظراً للصعوبات العزفية التى تواجه الدارس فى عزف النغمات المزدوجة من ثالثات ورابعات وغيرها فقد استهدف البحث وضع أسلوب لعزف تلك النغمات على آلة البيانو يتناسب والمرحلة السنية التى يلتحق بها الدارس بدراسته الموسيقية الجامعية باستخدام الأساليب العلمية الفسيولوجية والتكنولوجية الحديثة، لتنمية قدرة الدارس على آدائها بالشكل السليم .
وتتلخص أهمية البحث فى تنمية القدرات العزفية وفقاً للمفاهيم التربوية الحديثة فى مجال العزف على آلة البيانو، بما يحقق آداء النغمات المزدوجة بالشكل الفنى المطلوب.
وقد تم اختيار المنهاج التجريبى ”منهج المجموعة الواحدة” ليكون منهاجاً للبحث يتم بمقتضاه ملاحظة آداء المفحوصين قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبى، الذى يعتمد على آداء بعض التمارين التكنيكية بمفاهيم المدرسة الحديثة فى عزف النغمات المزدوجة بفرض أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلى فى آداء النغمات المزدوجة فى جميع حالاتها على آلة البيانو، ومتوسطات درجات الاختبار البعدى فى آداء نفس الاختبار بالأسلوب المقترح لصالح الاختبار البعدى.