Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العائد الاجتماعى لتطبيق نظام اليوم الدراسى الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسى :
المؤلف
حسين، وائل حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وائل حسين محمد حسين
مشرف / هدى توفيق محمد سليمان
مشرف / أحمد فاروق محمد صالح
مناقش / مصطفى الحسينى النجار
مناقش / زكنية عبدالقادر
الموضوع
الخدمة الاجتماعية المدرسية. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/10/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
مما لا شك فيه أن مستقبل أي أمة من الأمم يتوقف على ما تقوم به المؤسسات التعليمية من وظائف معينة، حيث تعمل على غرس القيم الاجتماعية في الطلاب، تلك القيم التي توجه سلوكهم، وتساعد على تماسك وترابط المجتمع.
وبناء على ذلك ... فقد اقترحت وزارة التربية والتعليم أن تسير مدارس التعليم الأساسي على نظام اليوم الدراسي الكامل، وذلك لرفع المستوى العلمي للطلاب، وإتاحة الفرصة لهم لممارسة الأنشطة المختلفة (الاجتماعية – الرياضية – الفنية – الثقافية).
ويعتبر النظام المدرسي ما هو إلا الحارس لقيم المجتمع، ولكي تقوم المدرسة بإنجاز وظائفها، فإن الخدمة الاجتماعية تفرض ذاتها في هذا الصدد من خلال تقديم برامج هادفة للطلاب، وهو ما يتمثل في مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية والعلمية التي يتم من خلال أحداث التوازن بين الأفراد وأنفسهم والمجتمع.
واستنادًا على الكتابات النظرية والدراسات السابقة ... فإنه يمكن صياغة مشكلة الدراسة في شكل تساؤلين رئيسيين مؤداهما:
التساؤل الرئيسي الأول : ما العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
ويتفرع من التساؤل السابق التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الحالات الفردية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ؟
2- ما العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الجماعات المدرسية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
3- ما العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
4- ما المعوقات التي تحد من العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
5- ما المقترحات لتحسين تطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
التساؤل الرئيسى الثاني:-
هل توجد فروق جوهرية عند مستوى معنوية (0.05) في العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية تختلف تبعًا للمتغيرات التنظيمية والشخصية للمبحوثين ؟
ثانيًا: أهمية الدراسة:
1- إن مدارس الحلقة الثانية من التعليم تمثل أحدى مراحل السلم التعليمى ، فهى حلقة الوصل بين التعليم الابتدائى والثانوى ، لأنها تهدف إلى تنمية الوازع الدينى وروح الولاء والانتماء للوطن ، وتنمية القدرة على استغلال وقت الفراغ لدى الطلاب ، واستثمارهم له أفضل استثمار ، وزيادة الانفتاح الفكرى لديهم.
2- إن تطبيق نظام اليوم الدراسى الكامل يتيح الفرصة الكافية للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى لقيامهم بتحقيق الوظائف المختلفة للمدرسة (التعليمية والتربوية والاجتماعية) ، فضلاً عن تنمية قدرات الطلاب العقلية والاجتماعية والنفسية والجسمية ، كما يساعدهم على اكتساب الطلاب للعديد من المعارف والقيم والمهارات المرغوب فيها.
3- تفعيل الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ظل تطبيق نظام اليوم الدراسى الكامل ، وذلك بما يتيحه اليوم الدراسى الكامل من توفير الوقت لممارسة الأنشطة المختلفة فى البيئة المدرسية.
ثالثًا: أهداف الدراسة:
الهدف الرئيسي: تحديد العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
الأهداف الفرعية:
1- تحديد العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الحالات الفردية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
2- تحديد العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الجماعات المدرسية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
3- تحديد العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
4- الوقوف على المعوقات التي تحد من العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
5- التوصل إلى المقترحات لتحسين تطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم العائد الاجتماعي.
2- مفهوم اليوم الدراسي الكامل.
3- مفهوم الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.
4- مفهوم مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
(1) نوع الدراسة:
دراسة وصفية تحليلية.
(2) المنهج المستخدم:
منهج المسح الاجتماعي بالعينة.
(3) أدوات الدراسة:
‌أ- الملاحظة العلمية المقصودة.
‌ب- استمارة استبيان حول العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
(4) حدود الدراسة:
‌أ- الحدود المكانية: تم إجراء الدراسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم.
‌ب- الحدود البشرية: تمثلت في عينة عشوائية طبقية قوامها (90) مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
‌ج- الحدود الزمنية: هي الفترة الزمنية التي استغرقها الباحث في جمع البيانات من الميدان من 24/10/2010 حتى 21/12/2010.
سادساً: نتائج الدراسة:
1- أظهرت النتائج النهائية للدراسة والمرتبطة بالإجابة على التساؤل الرئيسي الأول والذي مؤداه: ما العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ حيث تبين أن محور المقترحات لتحسين تطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي قد حقق الترتيب الأول من حيث الأهمية، وذلك بمتوسط حسابي قدره (4.11) وانحراف معياري قدره (0.85)، يليه من حيث الأهمية محور العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الجماعات المدرسية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والذي حقق الترتيب (الثاني) من حيث الأهمية، وذلك بمتوسط حسابي قدره (3.93) وانحراف معياري قدره (0.97)، يليه من حيث الأهمية محور العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والذي حقق الترتيب (الثالث) من حيث الأهمية، وذلك بمتوسط حسابي قدره (3.86) وانحراف معياري قدره (0.84). يليه محور العائد الاجتماعى لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع الحالات الفردية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والذي حقق الترتيب (الرابع)، من حيث الأهمية وذلك بمتوسط حسابي قدره (3.85) وانحراف معياري قدره (0.82)0 وأتى في الترتيب الخامس والأخير من حيث الأهمية محور المعوقات التي تحد من العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وذلك بمتوسط حسابي قدره (3.82) وانحراف معياري قدره (0.95).
2- كما أظهرت النتائج النهائية للدراسة والمرتبطة بالإجابة على التساؤل الرئيسي الثاني والذي مؤداه وهل توجد فروق جوهرية عند مستوى معنوية (0.05) في العائد الاجتماعي لتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل على الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي تختلف تبعًا للمتغيرات التنظيمية الشخصية للمبحوثين، حيث كشفت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي عن وجود فروق جوهرية عند مستوى معنوية (0.05)، ومن ثم تم رفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل.