الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث: حسين إمام سنجك محمد. عنوان الرسالة: أثر برنامج موسيقي باستخدام الإيقاع الحركي على تنمية مفهوم الذات لدى بعض الأطفال المعاقين عقلياً. جهة الدراسة: معهد الدراسات العليا للطفولة – قسم الدراسات النفسية والاجتماعية – جامعة عين شمس. تهدف الدراسة للتعرف على أثر الموسيقى والإيقاع الحركي على تنمية مفهوم الذات للمعاقين عقلياً القابلين للتدريب. تمثلت إجراءات الدراسة في استخدام عينة من الأطفال المعاقين عقلياً فئة القابلين للتدريب وعددهم (12) طفلاً من الذكور وتتراوح أعمارهم مما بين (10 : 15) عام تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتتكون كل مجموعة من (6) أطفال ذكور فقط وقد تم تطبيق البرنامج الموسيقي على المجموعة التجريبية فقط. وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: 1- مقياس بيرس وهاريس لمفهوم الذات إعداد وتعريب علا عبدالباقي 1990. 2- مقياس ستانفورد بنيه – الصورة الرابعة إعداد لويس كامل مليكه 1998. 3- استمارة البيانات الأولية الخاصة بالطفل والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي لأسرة الطفل (إعداد ليلى كرم الدين – 1994) إضافة ”ألفت محمود نجيب – 2000”. 4- البرنامج الموسيقي إعداد الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين المجموعة الضابطة قبل تنفيذ البرنامج وبعد تنفيذ البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات وأبعاده الست. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية قبل تنفيذ البرنامج وبعد تنفيذ البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات وأبعاده الست لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تنفيذ البرنامج في متوسط الدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات وأبعاده الست لصالح المجموعة التجريبية. |