Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحوار المجتمعى وتحقيق الدمج المجتمعى للأطفال المعاقين ذهنيا :
المؤلف
عليق، مبروكة محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مبروكة محمود محمد عليق
مشرف / محمد رفعت قاسم
مشرف / تومادر مصطفى أحمد
مشرف / تومادر مصطفى أحمد
الموضوع
تنظيم المجتمع. الخدمة الاجتماعية للمعوقين. ضعاف العقول - الجوانب الاجتماعية. الأطفال المعوقون - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ب-ط، 337، 14 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

اهداف الدراسة :
1.وصف منهجية الحوار المجتمعى فى تحقيق الدمج المجتمعى للاطفال المعاقين ذهنيا من خلال وصف وتحديد مدى ادراك اهميته وتحديد اهدافه وعملياته واطرافه ودور الاخصائى فيه.
2.وصف وتحديد مردوده او اهم نتائج الحوار المجتمعى.
3.التعرف على اهم معوقات الحوار المجتمعى لتحقيق للاطفال المعاقين ذهنيا.
4.الوقوف على منظور الممارسين وغير الممارسين للحوار المجتمعى بالنسبة للدمج المجتمعى للاطفال تحديد الاطراف المشاركة فى الحوار المجتمعى لتحقيق الدمج المجتمعى للاطفال المعاقين ذهنيا.
5.تحديد المؤشرات من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتفعيل الحوار المجتمعى وتحقيقه لاهدافه.
المنهج المستخدم :اتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعى.
عينة الدراسة :
1.جميع العاملين وأعضاء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية المنفذة للحوار المجتمعي في مجال الدمج المجتمع للأطفال المعاقين ذهنيا بالاسكندرية وعددهم 69 مفردة، منهم المسئول عن تنفيذ الحوار المجتمعي بالجمعيات كخبراء وعددهم 6 مفردة.
2.جميع العاملين وأعضاء مجالس إدارة الجمعيات الأهلية لرعاية الأطفال المعاقين ذهنيا بالقاهرة الكبري وعددهم 160.
نتائج الدراسة :
1.اشارت ان معظم المبحوثين من ذوى التعليم العالى.
2.وان الغالبية العظمى من المبحوثين تقع فى الفئة العمرية من 30- 50 سنة بواقع بجمعيات الاسكندرية واما بواقع جمعيات القاهرة 20-40 سنة.
3.ان غالبية المبحوثين لا يوجد لهم اعمال خارج الجمعيات القائمة بتطبيق الحوار المجتمعى.
4. أشارت النتائج عن كيفية اكتساب الخبرات في مجال العمل من خلال الحصول علي دورات تدريبية تنظمها الجمعية لرفع بناء قدؤات العاملين بها.