الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع شعر أحمد عبد المعطى حجازى كدراسة أسلوبية حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة الإطار النظرى لعلم الأسلوب من خلال مفهوم الأسلوب عند المحدثين, والمعايير التى تعتمد عليها الدراسة الأسلوبية, والسمات الأسلوبية. ثم تناولت الدراسة التكرار من خلال أنماط التكرار فى شعر أحمد عبد المعطى حجازى من خلال التكرار البسيط, التكرار المركب, التكرار المركب بالحذف , التكرار المركب بالإضافةو التصرف فى الفاصلة. - ثم تناولت التوازى من خلال مفهوم التوازى عند القدماء, التوازى من المنظور الغربى, التوازى التركيبى التام, الجزئى, التوازى الدلالى, بالترادف, الدلالى بالتضاد, الأبعاد الدلالية لظاهرة التوازى. - كما تناولت التناص من خلال مفهوم التناص, أنواع التفاعل النصى, أشكال التناص فى شعر حجازى, التناص مع الموروث الشعبى. - ثم تناولت الدراسة بنية الرمز من خلال الرمزية, الرمز الشعرى والرمز اللغوى, أنماط الرمز كما تناولت بنية الصورة من خلال مفهوم الصورة فى النقدالقديم, والنقد الغربى, النقد العربى الحديث, أنماط الصورة فى شعر حجازى ثم استعرض الباحث البنية الإيقاعية من خلال الوزن والإيقاع, وتطور الإيقاع, أنماطه فى شعر حجازى, القافية, وأنواع القوافى فى شعر حجازى ثم الموقف من المدينة كنموذج تحليلى ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |