![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واهميتة من خلال خبرة الباحث كمدرس سابق بالتربية والتعليم واطلاعة علي العدبد من الدراسات السابقة بالاضافة الي دراسة التي اجراها ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير فانة يلاحظ ان الطريقة المستخدمة في تدريس التربية الرياضيةهي احد الاساليب التقليدية والتي تعتمد علي شرح والنموذج ومالهذة الطريقة من عيوب وماقد تكون لهذة العيوب من اثار سلبية علي المستوي البدني والمهاري لتلاميذ المرحلة الاعداديةلذلك راي الباحث ان يجري دراسة للتعرف علي اثر استخدام اسلوبين من اساليب التربية الحركية احدهما ينتمي الي اساليب المباشر وهو اسلوب الواجب الحركي والاخر ينتمي الي الاساليب الغير مباشرة وهو الاستكشاف الموجة علي مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية يهدف هذا البحث الي التعرف علي تاثير استخدام اسلوبي الواجب الحركي والاستكشاف الموجحة علي مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية توجد فروق دالة احصائيا بين قياسين القبلي والبعدي في مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري لتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي , توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري لتلاميذ المجموعة التجربية الاولي الواجب الحركي لصالح القياس البعدي ،توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري لتلاميذ المجوعة التجربية الثانية الاستكشاف الموجة لصالح القياس البعدي ، توجد فروق دالة احصائيا بين تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعتين التجربيتين في مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري في قياس البعدي لصالح المجموعتين التجربيتين الاولي والثانية ، توجد غروق دالة احصائيل بين تلاميذ المجموعتين التجربيتين الاولي الواجب الحركي والثانية والاستكشاف الموجة في مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري في القياس البعدي لصالح المجموعة التجربية الثانية الاستكشاف الموجة استخدم الباحث النهج التجريبي ذي ثلاث مجموعات منهم مجموعة ضابطة ومجموعتين تجربيتين وتصميم تجريبي قيلي وبعدي عينة البحث استخدم الباحث 120 تلميذا تم تقسيمهم الي ثلاث مجموعات قوام منها 40تلميذا وفقا لما يلي المرحلة الاولي باستخدام الطريقة العمدية لاختيار المدرسة والصف الدراسي المرحلة الثانية ياستخدام الطريقة العشوائية لاختيار تلاميذ الثلاث مجموعات قيد البحث اختبارت لقياس قيد البحث من خلال المسح المرجعي والعرض علي الخبراء جهاز رستاميتر لقياس الطول ميزان طبي لقياس الوزن مساحة فضاء لمسابقات العاب وملعب كرة السلة وكرات سلة وكرات تنس ساعة ايقاف لقيلس الومن بالثانية مجموعة كرات طبية باوزان مختلفة وشريط متري ومقاع\ سودية وجهاز قياس المرونة مجموعة من الادوات البدنية نتائج البحث طرق التدريس ياستخدام الشرح والنموذج والواجب الحركة والاستكشاف الموجة لهم تاثير ايجابي علي مستوي بعض المتغيرات البدنية والاداء المهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية اسلوب الاستكشاف الموجة لة تاثير ايجابي افضل من اسلوبي الشرح والنموذج والواجب الحركي علي مستوي بعض النتغيرات البدنية والاداء المهاري بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية التوصيات استخدم اساليب التربية الحركية في تدريس التنربية الرياضبة لتلاميذ المرحلة الاعدادية لما لها من تاثير ايجابي علي تنمية النتغيرات البدنية والاداء المهاري والارتقاء بالعملية البتعليمية استخدم اسلوب الاستكشاف الموجة في تدريس محتوي مناهج دليل المعلم لتلاميذ الصف الاول الاعداي اجراء دراسات اخري للتعرف علي تاثير اسلوبي الاستكشاف الموجحة والواجب الحركي باستخدام عينات اخري وانشطة رياضية اخري. |