الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واتبع البحث المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي – بعدي لمجموعة واحدة للتحقق من مدىتحقيق فروضه وأهدافه , والتي تلخصت في التحقق من مدى فاعلية دراسة نوعيات المصاحبة الهارمونية لبعض المؤلفات العالمية الكلاسيكية في تنمية قدرة الطلاب على تمييز النوعيات المختلفة للمصاحبة الهارمونية وفي تنمية قدرة الطلاب على إعداد مصاحبة هارمونية باستخدام نوعياتها المختلفة وفي تنمية قدرة الطلاب على الإستعانة بالمعلومات والقواعد التي تتضمنها مادة الهارموني النظري في إعداد مصاحبات هارمونية باستخدام نوعياتها المختلفة وقام الباحث باختيار 30 مثال من مؤلفات البيانو الكلاسيكية , وقام الطلاب بدراستها وتحليلها وتطبيق أشكال المصاحبة التي تحتويها في ألحان أخرى, وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارات القبلية والبعدية في تحقيق فروض وأهداف البحث. |