Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص الفنية للفخار الصينى الملون فى عصور ما قبل التاريخ كمصدر لإثراء تدريس الخزف =
المؤلف
محمد، ياسمين صلاح الدين احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين صلاح الدين احمد محمد
مشرف / أمينه محمود كمال عبيد
مشرف / طه يوسف طه
مشرف / طه يوسف طه
الموضوع
الخزف. نحت الخزف. الخزف الصينى. الفخار.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
276, 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التعبير المجسم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

أهداف البحث :
-التعرف على الطرز والأساليب الفنية للفخار الصينى الملون فى الفترة المحددة بالدراسة.
-استخلاص أهم السمات والخصائص الجمالية والتقنية التى تميز الفخار الصينى الملون.
-حصر وتصنيف وتحليل مختارات من الفخار الصينى الملون.
-إنتاج بعض الأعمال الخزفية تطبيقا لما قد تتوصل إليه الدراسة من رؤى فنيه وجماليه ترتكز على الخصائص والسمات المميزة لهذا الفن، برؤى معاصرة.
منهج البحث :
-يعتمد البحث على المنهج التاريخى والمنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى.
عينةالبحث :
-اقتصر هذا البحث على دراسة وتحليل وتصنيف مختارات من الفخار الصينى الملون من بداية عصر ”شانج” 1046 ق.م إلى سلاله ”الهان” 220م فى فترة ما قبل التاريخ.
نتائج البحث :
-يعتبر فن الفخار الصينى من أهم روافد التراث فى الحضارة الصينية، وكان له أهمية فى دراسة اثار وتطور مراحل تاريخها القديم .
-تنوعت الأوانى الفخارية المنتجة من حيث الشكل والوظيفة.
-اعتمد الفخار الصينى ”فترة ما قبل التاريخ” على بعض الأساليب المتنوعة فى إنتاج الأوانى الفخارية فاستخدمت طرق التشكيل اليدوية ، فترة ثقافة ”يانغ شاو” ثم تطورت هذه الأساليب فى عصور أخرى إلى أن وصل قمته فترة ثقافة ”لونغ شان” باستخدام عجلة الخزاف واستخدام الصب بالطينات السائلة فى القوالب.
-تنوعت أساليب المعالجة الفنية والتقنية لأسطح الأوانى الفخارية من رسم بالبطانات الطينية الملونة ، والحز والكشط ، والصقل ، واستخدام الطلاء الزجاجى الشفاف والطلاء السيلادونى.