الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: التوصل الى حلول تشكيلية وصياغات فنية مستلهمه من نوافذ العمارة الاسلامية تعتمد على الجمع بين التشكيل المعدنى والزجاجى. توظيف تلك الصياغات الفنية التى تعتمد على الجمع بين التشكيل المعدنى والتشكيل الزجاجى فى استحداث مشغولة فنية. منهج البحث: المنهج الوصفى، المنهج التحليلى. العينة: مختارات من نوافذ العمارة الاسلامية بمصر النتائج : 1- فن النوافذ المعشقة بالزجاج من اهم الموضوعات المرتبطة بالحياه اليومية التى تناولها الفنان الاسلامى جمع فيها بين الجوانب الجمالية بالاضافة الى سعة خبرته ودرايته للجوانب التقنية واساليب البناء التى تساعده على ابراز افكاره وتلائم وظيفة النافذة. 2- عالج الفنان الاسلامى سطوح النوافذ المعشقة بالزجاج معالجة بارزة عن طريق الزخارف الهندسية والنباتية والكتابات بالاضافة الى المعالجات اللونية من خلال ذلك الجمع اعتمد الفنان على فكرة تباين الاضواء والظلال 3- اضاف التجسيم من خلال التفريغ بعدا ثالثا فى النافذة والتبادل والتقابل فى استعمال الخامات المختلفة الالوان وتبادل الظل والضوء على الاجزاء الغائرةوالبارزة فى الزخارف فظهر الضوء الطبيعى كاحد العناصر الجمالية والتشكيلية فى النافذة. |